المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطيات العربية الناشئة أنجبت برلمانات مشوهة وفاسدة

الديمقراطيات العربية الناشئة أنجبت برلمانات مشوهة وفاسدة

1 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: لم تعد أغلب البرلمانات في الدول العربية تحظى بثقة شعوبها، بعد غياب تأثيرها على الواقع السياسي و الاقتصادي، خصوصا بعد انهيار العملة المحلية لهذا البلدان ووقوف اغلب البرلمانات موضع المتفرج في الازمات.

ويرى مراقبون أن ثقة الشعوب العربية بالنواب قد انهارت بالفعل ولم يبقَ من يراهن على دور البرلمان في إحداث تغيير حقيقي في الواقع السياسي والاقتصادي، بعد انكشاف ضعفه في العديد من اللحظات الفاصلة.

ففي تونس، وصفت المشاركة في الانتخابات التشريعية بـ”المتدنية جداً، كما اتهم تونسيون النواب والاحزاب بالفساد، وان الديمقراطية بعد اسقاط الرئيس زين العابدين، اتاحت فرص كبيرة للفساد في البلاد.

وقال الرئيس التونسي، قيس سعيد، أن نسبة الإقبال على التصويت تؤكد أن التونسيين لم يعودوا يثقون في المؤسسات، مشيرا إلى أن هناك من سيعلق بطريقته لكن هذا لا يعنينا.. هذا لا يثير إلا الازدراء والاحتقار، ومرة أخرى عمقنا الشعبي أكبر من عمقهم وما يقومون به هو بمثابة الخيانة العظمى.

أما في العراق، فإن الدورة الحالية وخصوصا رئاسة البرلمان، يحظى بأقل ثقة حظي بها أي برلمان عراقي منذ 2006 ، بحسب متابعين للشأن العراقي.

ويرى عراقيون، أن البرلمان من ازمة ارتفاع الدولار وتدهور العملة المحلية وغلاء الاسعار، مخجل جداً ولا يرتقي بمسؤوليتهم الدستورية والشرعية أمام المواطن العراقي.

ورغم التعهدات التي قطعها اغلب النواب بالعمل على تخفيض الدولار، فإنها استمرت في التصاعد باطراد ما وضع البرلمان العراقي تحت طائلة الانتقادات الشعبية.

وعلى غرار نواب تونس، فان النواب في العراق، باتوا موضع شبهات بالنسبة للمواطن، في الرواتب الضخمة، كما ان البعض منهم مارس الابتزاز، واخرون تورطوا في نهب المال العام مثل هيثم الجبوري الذي كان نائبا سابقا، فضلا عن ان الكثير منهم استغل المنصب للمصالح الشخصية.

وينطبق الامر على مصر، اذ كتب المغرد #السيسي_اراده_الشعب# عن ضعف دور  منظمات حقوق الانسان المصريه والعربيه و البرلمانات متسائلا عن دور البرلمان العربي ولماذا التخفي وعدم القاء الضوء علي فساد برلمان فاسد مرتشي .

ويتحدث الناشط السياسي محمد الجوهري عن البلد الكويت الذي سينهض من تحت رماد فساد البرلمانات السابقة وتوافقاتها مع الحكومات ومتنفذين ومراكز القوى لهوامير الإفساد.

وعن الحالة اللبنانية كتب المغرد داود ان البرلمانات في العالم وجدت حتى تحاسب وتعزل اذا كان يوجد فساد، وتابع: نريد أن نعرف كم فاسد وكم مسؤول في لبنان تم عزلهم بسبب الفساد، معتبرا ان البرلمان اللبناني ساقط اخلاقياً ولا يمثل الا سلطة الفساد والمفسدين بل هو يأمن لهم الغطاء القانوني والحماية من أجل تقاسم السرقات، واصفا النواب بانهم شهود زور…

اعداد محمد صلاح


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.