المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق فشل منذ 2003 في تشكيل لوبي ضغط لصالحه في اوربا والولايات المتحدة

العراق فشل منذ 2003 في تشكيل لوبي ضغط لصالحه في اوربا والولايات المتحدة

4 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: ترى قراءات ان على الحكومة العراقية العمل على تنظيم جماعة ضغط  عربية وأوربية وفي داخل الولايات المتحدة الأميركية نفسها لتخفيف القيود على مبيعات الدولار في العراق،مستغلة اهمية العراق النفطية، ودوره في الصراع الاقليمي.

ويمكن ان يطرح العراق نفسه كمنفذ تواصل بين الغرب وايران، من اجل المزيد من التفاهمات.

وقد تكون زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الى لندن باريس وبرلين، تصب في هذا الاتجاه، ذلك ان العراق ليس دولة هينة، حتى يتم التأثير على عملته ودوره، سيما وانه يرتبط بمعاهدات ثنائية مع واشنطن، فضلا عن انه يتميز بدور لايجيده احد غيره، وهو العلاقة مع ايران.

ويمكن للحكومة العراقية، جذب الأوروبيين بالكثير من مشاريع الاستثمار، كي يشكلوا عامل ضغط دولي لصالح العراق.

كما يمكن استثمار اهتمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالعراق، وابراهم صفقات مع الشركات الفرنسية، حيث يعزز ذلك الاهمية العراقية لأوربا، ويدفعها الى الوقوف مع العراق بوجه الضغوط الامريكية.

واجتمع ماكرون مع  شياع السوداني، وأبرما مجموعة من الاتفاقات الاستراتيجية تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا.

ويتحدث المتابع للشأن العراقي أكرم الربيعي عن ان امريكا دولة عظمى ولها قدرات جبارة ويجب التعامل معها بحنكة سياسية مشيرا الى ان من يحكم القرار الامريكي هي اللوبيات الصهيونية التي تعمل بالمال السياسي العربي الخليجي داعيا الى استخدام المال العراقي  لتكوين لوبي يؤثر على صانع القرار الامريكي لحماية مصالح البلد.

كما يتحدث الناشط أحمد عن لوبيات تعمل لتغيير القرار السياسي الامريكي،  وفقا لمصالح دولها متسائلا : لِم لَم تفكر الخارجية العراقيه منذ 2003 بصنع لوبي عراقي ينافس الاخرين؟


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.