المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وفد عراقي الى واشنطن من دون السوداني.. الدولار وايران وروسيا والفصائل

وفد عراقي الى واشنطن من دون السوداني.. الدولار وايران وروسيا والفصائل

8 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يبحث وفد عراقي حكومي في واشنطن، جملة من الملفات، ابرزها الامن، والدولار، واتفاقية الاطار الاستراتيجي.

ويرافق وزير الخارجية فؤاد حسين، كل من محافظ البنك المركزي الجديد علي العلاق، ووزير المالية طيف سامي، وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وكان من المفترض ان يترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الوفد، لكن عدم حدوث ذلك، يعني برودا في العلاقة بين حكومته والبيت الابيض، او عدم تحمس الجانبين لهذا اللقاء.

ويحاول العراق، بحسب المصادر، تنظيم اجراءات تحويل العملة الصعبة (الدولار) و حصوله على إعفاءات جديدة من عقوبات امريكية تخص ايران وروسيا.

والمتوقع، ان واشنطن ستضغط على العراق، بخصوص العلاقة مع ايران وسوريا، ودور الفصائل في العراق.

وفي الحال التي لم يتوصل فيها الجانبان الى اتفاق، فان ترجيحات ترى ان ازمة الدولار ستعود من جديد.

في الجانب المقابل، فان الفصائل في العراق تمسك بورقة التصعيد ضد الوجود العسكري الامريكي، حيث سيكون هذا الملف، محور نقاش في اللقاء.

ويتزامن اللقاء الامريكي العراقي مع زيارة وزير الخارجية الروسية، لافروف الى بغداد.

ويقول المحلل السياسي احمد الخضر ان أهداف غير معلنة وراء زيارة لافروف إلى بغداد تتعلق بأزمة الدولار وضغوط واشنطن على العراق مع التنبيه بعدم المساس بسياسات منظمة “أوبك” للدول المصدرة للنفط، كما تتعلق بالضغوط الأمريكية التي سمحت لإقليم كردستان ببيع غاز خارج إرادة وإطار المنظمة .

واستباقا لزيارة الوفد العراقي الى واشنطن، كشفت مصادر وفق فضائية العربية عن ان واشنطن أبلغت بغداد بضرورة وقف هجمات الفصائل على قوات التحالف.

و تعريجا على زيارة لافروف، فان الوفد العراقي يناقش مع واشنطن كيفية سداد مستحقات شركات الطاقة الروسية على الرغم من العقوبات .


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.