حزمة العقوبات، التي تم الإعلان عنها أثناء زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمملكة المتحدة، ستسهدف 6 منظمات تقدم معدات عسكرية مثل الطائرات بدون طيار.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إنها ستستهدف أيضا ثمانية أفراد ومنظمة واحدة مرتبطة، بشبكات مالية شائنة تساعد في الحفاظ على الثروة والسلطة بين نخب الكرملين.
وأضاف كليفرلي: نحن مصممون، بما يتفق مع قوانيننا، على أن روسيا لن تتمكن من الوصول إلى الأصول التي جمدناها حتى تنتهي، بشكل نهائي، من تهديداتها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يصل فيه الرئيس زيلينسكي إلى المملكة المتحدة الأربعاء للقاء رئيس الوزراء. سيتم مناقشة نهجًا ذا شقين لدعم المملكة المتحدة لأوكرانيا، بدءًا من زيادة فورية في المعدات العسكرية إلى أوكرانيا للمساعدة في مواجهة الهجوم الروسي.

ومن بين الشركات المستهدفة بالعقوبات البريطانية اليوم:

  • شركة CST، الروسية المصنعة للطائرات بدون طيار التي استخدمت لتدمير المركبات القتالية الأوكرانية.
  • شركة RT-Komplekt، ينتجون قطع غيار لطائرات الهليكوبتر التي استخدمتها روسيا في هجومها على أوكرانيا.
  • شركة Oboronlogistics، تعمل في نقل وتسليم المعدات العسكرية الروسية.
  • شركتا Universalmash وLipetsk، اللتان تصنعان أو تعدلان الهيكل المعدني لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي تستخدمها القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا.
  • شركة توباز ، التي تعمل في مجال برمجيات الطيران العسكري
ومن ضمن الأفراد المستهدفين:
  1. بوريس تيتوف – المفوض الرئاسي لحقوق رجال الأعمال.
  2. نيكولاي إيغوروف – نائب رئيس أكبر مصفاة نفط مملوكة للقطاع الخاص في روسيا
  3. سيرجي رودنوف
  4. سفيتلانا كريفونوجيخ – أحد المساهمين في بنك روسيا والمجموعة الوطنية للإعلام، الذين يروجون باستمرار للهجوم الروسي في أوكرانيا.
  5. فيكتور مياتشين – مالك شركة Aerostart، وهي شركة روسية لصيانة وإصلاح الطائرات.

يذكر أن المملكة المتحدة قد فرضت عقوبات على أكثر من 1300 فرد وكيان منذ أن شن بوتين العنان لما يسميه عمليات عسكرية في أوكرانيا منذ ما يقرب من عام.