المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القيم الاخلاقية

القيم الاخلاقية

13 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: عريبي الزاملي..

يقصد بالآداب العامة مجموعة الأسس والقيم الأخلاقية التي يقوم عليها البنيان الأساسي للمجتمع والتي تؤدي مخالفتها إلى تفكك المجتمع وانحلاله ، وفكرة الآداب العامة هي الجانب الأخلاقي لفكرة النظام العام وهي جزء من النظام العام بمعناه الواسع ، وهي من القواعد الضرورية للمحافظة على المجتمع من الانحلال ويجب الالتزام بها من الجميع وعدم المساس بها.

كما ترد عبارة الآداب العامة Les bonnes moeurs جنباً إلى جنب في لغة القانون مع عبارة النظام العام وما هذا إلا لأنها من المجالات التي تتعلق بالمصلحة العامة للمجتمع، والتي يقوم عليها مفهوم النظام العام.

يعرف الأستاذ الشيخ مصطفى الزرقا بكتابه المدخل الفقهي العام الآداب العامة فيقول:

” مشاعر الشرف ومبادئ الاحتشام العامة والذوق العام التي تخلق إباء خلقياً يترفع عما يؤدي إلى المساس والانتقاص من الاعتداد بالكمال الخلقي الدخل بوجدان المجتمع فهي المبادئ العليا في الواقع الخلقي لمجتمع معين في وقت معين ,هي مجموعة القواعد والأحكام المتعلقة بالأخلاق والحشمة والمحاسن والمساوئ

تتغير الاداب والاعراف والممنوع بتغير الزمن بل حتى بتغير النظام السياسي وهذه مشكلة تواجه المشرع.

مجتمعنا الشرقي المسلم

خلال 50 سنة تغيرت الكثير من الامور الممنوعة والغير مرغوبة والتي كانت تعتبر مخالفة للذوق والادب الى امور عادية وطبيعية

على الرغم من وجود شبهه قانونية وغموض في النصوص الا ان مشاهدة التافهين يرتجفون ويعتذرون ويقرون انهم حذفوا محتواهم يجعلنا نغض الطرف ونقف مع الدولة على ان يكون هناك حد محدد وان يكون هناك تحديد للمسموح والممنوع وان يسن تشريع.

لهذا الغرض وتحدد اجراءات معرفة المحتوى الهابط والمضر بالمجتمع وان تبادر المؤوسسات التربوية والتعليمية باخذ دورها في رفع الذوق العام وان تكون الدولة راعية ومربية ومسؤولة عن ابناء مجتمعها.

والاهم من كل هذا هو المجتمع الذي صنع هذه الظواهر بحجة الضحك والترفيه ودعمهم عبر المتابعات ونشر مقاطعهم ومداولة اسمائهم واعتقدوا انهم مشاهير ونجوم وطبقة مجتمع عليا وتسند لهم اعلاناتهم.

واعمالهم وتترك ابنائهم يتابعونهم.

رفضهم ورصدهم مجتمعيا هذا اهم اجراء ممكن ان يحد من نفوذهم.

المحتوى الهابط والتفاهه والاخلال بالاداب العامة وتصدر التافهين والمنحرفين والمظطربين افه تاكل المجتمعات وتدمرها.

ويبقى سؤال يحتاج جواب متى يتم الحكم على نور زهير وهيثم الجبوري وابو مازن الجبوري ورفاقهم بالسرقات حتى يموت الشك في صدور الناس من عدم تطبيق العدالة كما ان هؤلاء ضررهم لايقل عن ضرر ( صجمة وسعلوسة وام فهد وهمسه ماجد ) وزملائهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.