المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن بوست تتحدث عن عمليات الاحتيال في تحويلات الدولار بالعراق.. معاملات ورقية وبضائع فضائية

واشنطن بوست تتحدث عن عمليات الاحتيال في تحويلات الدولار بالعراق..  معاملات ورقية وبضائع فضائية

9 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: افادت صحيفة “الواشنطن بوست”، ان احد أسباب ازمة الدولار في العراق، هو  فرض الولايات المتحدة مزيدا من العناية الواجبة على المعاملات الخارجية التي تخدمها البنوك العراقية.

وكشف الصحيفة عن  رفض ما يصل إلى 80٪ من المعاملات التي راجعها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بسبب مخاوف من التحويل نحو دول خاضعة للعقوبات الامريكية، مما أدى إلى تقييد وصول العراق إلى الدولار بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض ثابت في قيمة الدينار.

وفي قلب عملية الاحتيال هناك آلية يديرها البنك المركزي العراقي تعرف باسم (مزاد الدولار).

والمزاد هو عملية بدأتها الولايات المتحدة في عام 2004 للسماح للمصارف العراقية بالوصول إلى الدولار بأسعار مفضلة لتمويل الواردات التي تشتد الحاجة إليها .

وأشار التقرير الى أن “الدولارات تأتي من حساب عراقي في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يتم من خلاله توجيه عائدات النفط الكبيرة للعراق، لكن لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تقوم  الجهات المتنفذة بإفساد العملية باستخدام سيطرتها على البنوك العراقية وسلطات الحدود، وشبكة من الشركات الواجهة، والوثائق المزورة، سرعان ما جعلت المعاملات الضخمة بالدولار المزيف هي القاعدة، حيث تم تضخيم تكاليف الاستيراد بشكل شنيع.

وفي كثير من الأحيان، كانت المعاملات تتم على الورق فقط، لم تصل أي بضائع إلى العراق، في حين تم تحويل ملايين الدولارات إلى حسابات أجنبية غامضة”.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.