المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الديمقراطي الكوردستاني: لابد من التوصل إلى اتفاق كونكريتي لاختيار رئيس الجمهورية

الديمقراطي الكوردستاني: لابد من التوصل إلى اتفاق كونكريتي لاختيار رئيس الجمهورية

16 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: أكدت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، فيان صبري السبت 07/16/2022، ضرورة عقد مفاوضات جادة بشأن منصب رئيس الجمهورية، بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، وحتى مع الإطار التنسيقي وتحالف السيادة، مشددة على ضرورة التوصل الى “اتفاق كونكريتي” بشأن هذا الملف.

رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيان صبري، إن “الأطراف السياسية العراقية ترى ضرورة أن تعقد جلسة البرلمان لانتخاب رئيس الجمهورية في غضون هذا الأسبوع”، مؤكدة بدورها على ضرورة عقد الجلسة هذا الأسبوع “في حال اتفقت الأطراف السياسية”.

ورأت بأن “مسألة تشكيل الحكومة لا يمكن حلها بين ليلة وضحاها”، موضحة أن أي مفاوضات جدية “لم تجر إلى الآن، ونحن نأمل بأن تبدأ المفاوضات الجدية مع جميع الأطراف داخل البرلمان بعد العيد”.

وأضافت أن “البيت الشيعي لم يتفق على مرشح لرئاسة الوزراء إلى الآن، ولم يحسم الإطار التنسيقي من المرشح الذي سيختاره لرئاسة الوزراء إلى الآن”.

فيان صبري لفتت إلى أن رئيس الجمهورية “مسألة معقدة، ولا يمكن حسمها بقرار من طرف واحد، ونحن في الحزب الديمقراطي الكوردستاني لدينا مرشحنا، لكن من الصعب أن نكون جزءاً من معادلة شبيهة بما حدث في عام 2018، لذا لابد من التوصل إلى اتفاق كونكريتي”.

رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني النيابية، أشارت إلى ضرورة أن “تبدأ من اليوم المفاوضات الجدية حول منصب رئيس الجمهورية بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، وحتى مع الإطار التنسيقي وتحالف السيادة.”

وبيّنت فيان صبري أن الموضوع “لا يقتصر على رئيس الجمهورية، بل يشمل رئيس الجمهورية، رئيس الوزراء، البرنامج الحكومي والعلاقات بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.