المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صحيفة امريكية: الجمهوريون المسيطرون على النواب يريدون قطع المساعدات المالية عن العراق

صحيفة امريكية: الجمهوريون المسيطرون على النواب يريدون قطع المساعدات المالية عن العراق

10 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: افادت صحيفة The Washington free beacon  أن  مشرعين ومصادر في الكونجرس الامريكي تنوي حجب إن أكثر من نصف مليار دولار من المساعدات الأمنية الأمريكية للعراق بسبب مخاوف متزايدة من أن الأموال تعود بالفائدة على جهات مرتبطة بايران، وفق تعبير الصحيفة.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته المسلة ان الجمهوريين في مجلس النواب يفكرون في خطط لإلغاء مساعدة دافعي الضرائب الأمريكيين للعراق – رابع أكبر متلق للمساعدة الأمنية الأمريكية – بسبب تحالف العراق المتنامي مع الجماعات المرتبطة لإيران، التي اصبحت نافذة في كل مستويات القوات المسلحة العراقية تقريبًا.

وقال قادة جمهوريون إنهم اتخذوا القرار بعد قرار أصدرته محكمة عراقية الشهر الماضي بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السابق دونالد ترامب، بدعوى أن قراره لعام 2020 بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني على الأراضي العراقية يشكل جريمة حرب. هذا القرار ، بالإضافة إلى تحالف العراق المتنامي مع إيران.

المصادر تقول: “العراق ، الذي نقدم ملايين الدولارات من أموال دافعي الضرائب كمساعدات أمنية لمدة عام ، وجه الاتهام إلى الرئيس ترامب بارتكاب ‘جريمة’ مزعومة تتمثل في إبعاد العقل المدبر للإرهاب قاسم سليماني من ساحة المعركة ،” النائب جيم بانكس (ر. ، إنديانا) ، عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب ، قال لصحيفة واشنطن فري بيكون. “ومع ذلك ، فإن الرئيس بايدن يغض الطرف عن العلاقات الإيرانية المتنامية في العراق. إدارة بايدن تمول بشكل متهور الجهات الأجنبية السيئة ويحتاج الكونجرس إلى إلقاء نظرة فاحصة على أين تذهب أموال دافعي الضرائب لدينا إلى الخارج.”

وقد تثير هذه الخطط مشكلة دبلوماسية لإدارة بايدن، التي تجتمع  مع وفد من الحكومة العراقية. من المؤكد أن أي جهد للكونغرس لقطع خط أنابيب المساعدات للحكومة العراقية سيُثار مع إدارة بايدن في هذه الاجتماعات.

وأصبحت المساعدات الأمريكية ذات أهمية متزايدة للحكومة العراقية في الوقت الذي تواجه فيه أزمة نقدية هائلة وتدهور الاقتصاد.

وقال النائب جو ويلسون  لصحيفة “فري بيكون”: “هذه الدعوة المتجددة لاعتقال الرئيس السابق ترامب تتطلب أن يلقي الكونجرس نظرة فاحصة على المساعدات للعراق”.

وصرح أحد كبار مساعدي الكونجرس المطلع على المناقشات لصحيفة Free Beacon أن القادة الجمهوريين “أكثر استعدادًا من أي وقت مضى لقطع المساعدات عن العراق نهائيًا”.

ودعت لجنة الدراسة الجمهورية، أكبر تجمع جمهوري في الكونجرس ، مرارًا وتكرارًا في اقتراح ميزانيتها السنوية إلى تخفيض المساعدات الأمريكية للعراق.

ومع سيطرة الجمهوريين الآن على مجلس النواب ولجان المخصصات التابعة له، يمكن أن ينتهي الأمر بالمساعدات العراقية إلى كتلة التقطيع.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.