المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صادرات العراق من التمور تجاوزت 600 ألف طن في 2022

صادرات العراق من التمور تجاوزت 600 ألف طن في 2022

11 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت وزارة الزراعة العراقية، ان صادرات التمور في العام الماضي 2022 تجاوزت الـ 600 ألف طن، مشيرة الى عزمها زراعة أنواع ذات أسعار عالية وجودة مميزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي، ان أشجار النخيل تعرضت الى حملات تجريف واسعة واهمال حكومي في العقود الماضية، نتيجة الظروف التي مر بها العراق من حروب وحصار فضلاً عن انخفاض أسعار التمور، ما أدى الى هجرة الكثير من الفلاحين والمزارعين من بساتينهم، وفقا لشبكة رووداو.

وأوضح أن أعداد النخيل في العراق انخفضت من 32 مليون نخلة عام 1979 الى 8 – 12 مليون نخلة فقط في عام 2003، مستدركاً أنه وبعد عام 2003 واهتمام الحكومة ووزارة الزراعة والدوائر الساندة أدى ذلك الى ارتفاع أسعار التمور في السوق، وبالتالي أصبحت مشروعاً مربحاً ومنتجاً للفلاح العراقي.

ونوّه الى انه ونتيجة الجهود المبذولة وصلت أعداد النخيل بشكل تقديري الى أكثر من 20 مليون نخلة، والاعداد في تزايد، مبيناً أن دائرة البستنة في وزارة الزراعة بذلت الكثير من الجهود في استزراع مساحات من النخيل خارج المساحات المعروفة بزراعة النخيل في العراق.

أما بشأن صادرات العراق من التمور، قال الخزاعي ان العراق قام في السنة الماضية 2022 بتصدير أكثر من 600 الف طن من تمور الزهدي الى مناطق آسيا، والتي ترغب بهذه النوعية، لأنها تدخل في صناعاتها التحويلية وكذلك تحملها التخزين لمدة طويلة، مردفاً أن النخيل المنتجة لتمور الزهدي تمثل 70% من أعداد النخيل في العراق.

وكان العراق في صدارة المنتجين للتمر في العالم قبل عقود لكن إنتاجه الان بات لا يتجاوز 5% من الإنتاج العالمي.

يعد العراق من أقدم مواطن زراعة النخيل في العالم، إذ كان أول ظهور موثق لشجرة نخيل التمر في العالم القديم في مدينة اريدو التاريخية جنوبي البلاد (حوالي 4000 ق.م) والتي كانت منطقة رئيسية لزراعة نخيل التمر، كما يوجد في المتحف العراقي ختم يحتوي على رجلين بينهما نخلة تمر يعود إلى عصر الاكديين (حوالي 2730 ق.م).


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.