المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سويفت.. مراسلات المدفوعات المالية.. ما هو؟

سويفت.. مراسلات المدفوعات المالية.. ما هو؟

12 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يعمل العراق وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية على ضبط التعامل المالي بالعراق، بالتحول الى نظام (سويفت) للمدفوعات المالية، في وقت توجه فيه الاتهامات الى بغداد،  بشأن تهريب العملة الصعبة وملف سعر الصرف ومزاد بيع العملة .

ما هو نظام سويفت؟

سويفت اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وهي منظمة تعاونية لا تهدف للربح تقوم بتقديم خدمة المراسلات الخاصة بالمدفوعات المالية على مستوى عالٍ من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

نشأت فكرة سويفت في نهاية الستينيات مع تطور التجارة العالمية، وتكونت المنظمة العام 1973 ومقرها الرئيس بلجيكا، وبدأ نشاطها العام 1977.

ويهدف هذا النظام إلى تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال، من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول، وبذلك يتمكن المشترك من التصدي لاحتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضاً.

يمكن تطبيق نظام سويفت لتبادل الرسائل في مختلف العمليات، مثل مطابقة أوامر العملاء بين الجهات المتداخلة بالعملية والتصديق عليها، كما في التحويلات النقدية الخاصة بالعمليات ونتائج التسوية، وأيضا في التصديق على تنفيذ عمليات التداول وتسويتها بين الأطراف المعنية، وبالطبع يمكن تطبيقه بكافة العمليات المتعلقة بالتغير في أرصدة العملاء.

يعتبر سويفت بديلاً متطوراً للتكلس، ويغطي جميع المراسلات المتعلقة بالتعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية، حيث يوفر النظام الحماية والسرعة الكاملة لمثل هذه التعاملات ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.

وتستخدم البنوك نظام سويفت لإرسال رسائل موحدة حول عمليات تحويل المبالغ فيما بينها، وتحويلات المبالغ للعملاء، وأوامر الشراء والبيع للأصول.

وفقاً لجمعية روسيفت الوطنية الروسية، تعد روسيا ثاني أكبر دولة بعد الولايات المتحدة من حيث عدد مستخدمي نظام سويفت، حيث تنتمي حوالى 300 مؤسسة مالية روسية إلى النظام، أي أن أكثر من نصف المؤسسات المالية الروسية أعضاء في سويفت.

تاريخ
تأسست SWIFT في بروكسل  تحت قيادة رئيسها التنفيذي السويدي الافتتاحي ، Carl Reuterskiöld (1973-1989) ، وهو موظف سابق في Skandinaviska Enskilda Banken المملوكة لشركة Wallenberg ، وكان مدعومًا من 239 بنكًا في 15 دولة.

قبل إنشائها ، تم الإبلاغ عن المعاملات المالية الدولية عبر Telex ، وهو نظام عام يتضمن الكتابة اليدوية وقراءة الرسائل وتم إنشاؤه خوفًا مما قد يحدث إذا سيطر كيان واحد خاص وأمريكي بالكامل على التدفقات المالية العالمية – والتي كانت من قبل بنك First National City Bank (FNCB) في نيويورك – لاحقًا Citibank.

ورداً على بروتوكول FNCB ، دفع منافسو FNCB في الولايات المتحدة وأوروبا “نظام مراسلة بديل يمكن أن يحل محل مقدمي الخدمات العامة ويسرع عملية الدفع”.

بدأت SWIFT في وضع معايير مشتركة للمعاملات المالية ونظام معالجة بيانات مشترك وشبكة اتصالات عالمية صممتها Logica وطورتها شركة Burroughs Corporation.

وتم وضع إجراءات وقواعد التشغيل الأساسية للمسؤولية في عام 1975 ، وتم إرسال الرسالة الأولى في عام 1977  .

وسويفت ليست مؤسسة مالية أو نظام مصرفي. إنه لا ينقل الأموال. بدلاً من ذلك ، إنه نظام مراسلة يقوم بإعداد تحويل الأموال بين البنوك الأعضاء والمؤسسات المالية الأعضاء الأخرى.

إنها في الأساس شبكة دفع تسمح للأفراد والشركات بتلقي المدفوعات الإلكترونية أو مدفوعات البطاقة ، حتى إذا كان العميل أو البائع يستخدم مصرفًا مختلفًا عن المدفوع لأمره. يدفع الأعضاء رسومًا لمرة واحدة للانضمام بالإضافة إلى رسوم الدعم السنوية وفقًا لتصنيف الأعضاء.

أصبحت شبكة مراسلة SWIFT جزءًا مهمًا من البنية التحتية المالية العالمية. في عام 2021 وحده ، أرسلت أكثر من 11000 مؤسسة عضو في SWIFT ما معدله 42 مليون رسالة يوميًا عبر الشبكة. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 11.4٪ مقارنة بعام 2020.

بينما تحتفظ SWIFT بمكانتها المهيمنة في معالجة المدفوعات العالمية ، فقد بدأت في التوسع في مجالات أخرى. من بينها تقارير المرافق والبيانات لذكاء الأعمال. على مدار العامين المقبلين ، تخطط SWIFT للتوسع إلى ما هو أبعد من الرسائل المالية لتوفير منصة لخدمات إدارة المعاملات.

كيف يعمل نظام SWIFT؟
تستخدم SWIFT الرموز لتسهيل عمليات الصرافة. يقوم بتعيين كل منظمة عضو رمزًا فريدًا يتكون من ثمانية أو 11 حرفًا.

يمر هذا الرمز بأي من الأسماء التالية:

رمز معرف البنك (BIC)
رمز السرعة
معرف SWIFT أو رمز ISO 9362
مثال على رمز SWIFT
على سبيل المثال ، رمز البنك الإيطالي UniCredit Banca ومقره في ميلانو هو UNCRITMM.

تتكون الأحرف الأربعة الأولى من رمز المعهد – UNCR for UniCredit Bank
يمثل الحرفان التاليان رمز البلد – IT لإيطاليا
آخر اثنين هما المدينة التي يقع فيها البنك – MM لميلانو
لا يوجد رمز فرع محدد في هذه الحالة ، لذلك سيتم توفير الأموال في بنك المقر الرئيسي في ميلانو.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.