المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإمارات تعتقل المحامي السابق لخاشقجي أثناء عبوره إلى تركيا

الإمارات تعتقل المحامي السابق لخاشقجي أثناء عبوره إلى تركيا

16 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشفت منظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن “DAWN” التي أسسها الكاتب الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، بأن أجهزة الأمن الإماراتية اعتقلت مواطنًا أمريكيًا وعضو مجلس إدارتها والمحامي السابق لخاشقجي عاصم غفور في مطار دبي الدولي بشأن ما يبدو أنه دوافع سياسية.
وقالت المنظمة في بيان لها أنه “في غياب أي دليل علني يدعم إدانة تم الحصول عليها دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة ، تطالب DAWN الإمارات بالإفراج الفوري عن غفور وتحث الرئيس بايدن على إلغاء اجتماع مقرر في المملكة العربية السعودية مع رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان”.

من جانبها، قالت سارة ليا ويتسن ، المديرة التنفيذية لـ”: DAWNنحن غاضبون من الاحتجاز غير المبرر لعضو مجلس إدارتنا وقلقون للغاية على صحته وأمنه الجسدي بالنظر إلى السجل الموثق جيدًا للانتهاكات في الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك التعذيب والمعاملة اللاإنسانية”. ” نحث إدارة بايدن على تأمين الإفراج عن محام أمريكي محتجز تعسفيا قبل الموافقة على لقاء أمير الإمارات محمد بن زايد في جدة غدا”.

وبحسب المنظمة، فقد وصل “غفور” ، محامي الحقوق المدنية المقيم في ولاية فرجينيا ، والذي عمل سابقًا كمحامٍ لجمال خاشقجي وخطيبته ، خديجة جنكيز ، إلى دبي قادماً من الولايات المتحدة في 14 يوليو / تموز، حيث كان في طريقه إلى اسطنبول لحضور حفل زفاف عائلي.

وأوضحت أنه أرسل رسالة نصية في الساعة 4:49 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في ذلك اليوم ، قائلًا إن اثنين من عناصر الأمن الإماراتيين في ثياب مدنية اقتربا منه في مطار دبي الدولي أثناء انتظار رحلته إلى إسطنبول وقاما باحتجزه وأبلغوه أنهم بحاجة لأخذه إلى أبو ظبي “لتوضيح قضية ضده”.

ولفتت إلى أنه تم نقل “غفور” في عربة شرطة إلى أبو ظبي، مشيرة إلى أنه أرسل صورة له في عربة الشرطة ، ثم فقدت DAWN الاتصال به بعد استلام هذه الصورة.

وأبلغت DAWN وزارة الخارجية عن اعتقال غفور في 14 يوليو / تموز. وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية DAWN أنهم يعملون على حل هذه المسألة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.