المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هل يطبق العراق الكود الزلزالي Seismic Code في التصاميم العامودية؟

هل يطبق العراق الكود الزلزالي Seismic Code في التصاميم العامودية؟

14 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غربي سوريا وحصد أرواح عشرات آلاف الضحايا، باتت الزلازل هاجسا مخيفا لدى العراقيين، لا سيما مع إحساس سكان المدن الشمالية بالهزات الأرضية الارتدادية وتساؤلاتهم عن وضع المباني والأبراج السكنية التي تزايدت وتيرة إنشائها بعد عام 2003.

و كتب المهندس الاستشاري والخبير الاقتصادي يعقوب الخضر، على تويتر مخاطبا وزير الأعمار والإسكان والبلديات: حسب علمك، هل يطبق الكود الزلزالي Seismic Code في التصاميم الانشائية للمباني العامودية المرتفعة في العراق؟، و هل هناك من جهة رسمية تقوم بمراجعة تلك التصاميم الانشائية والمصادقة عليها؟،  وهل تحضر اطراف من تلك الجهة عمليات الصب للتأكد؟.

ويقع العراق على الصفيحة العربية الملاصقة لكل من الصفيحة الإيرانية وصفيحة الأناضول، حيث تتأثر على مدار العام بالهزات الأرضية كما الحال في مدن السليمانية ومندلي وخانقين ومناطق أخرى وهي الأكثر تعرضا للهزات من غيرها من المدن مع محاذاتها للصفيحة الإيرانية الشرقية.

ويتطلّب بناء المجمعات السكنية في العراق الحصول على موافقات قطاعية من عدة جهات حكومية، أبرزها الهيئة العامة للإسكان التابعة لوزارة الإعمار والإسكان، إضافة إلى موافقة وزارة البلديات والهيئة الوطنية للاستثمار وأمانة بغداد وغيرها من الجهات الأخرى.

ويتحدث مهندسون عراقيون لـ المسلة عن ان طريقة البناء العراقية لا تأخذ في الحسبان، احتمال الضربات الزلزالية لانها نادرة الحدوث في العراق متوقعين انه لو حصل ذلك فستكون الأضرار، جسيمة.

 

 

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.