المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية: إيران على جدول أعمال زيارتنا لواشنطن ولدينا اتصالات مع الجانبين

الخارجية: إيران على جدول أعمال زيارتنا لواشنطن ولدينا اتصالات مع الجانبين

13 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الاثنين، إنه ليس سراً انني على اتصال بمسؤولين إيرانيين وأمريكيين، مضيفاً أن إيران على جدول أعمال زيارة الوفد العراقي لواشنطن.

وأضاف حسين في مقابلة خاصة مع موقع “المونيتور”: يثق الطرفان بنا، وهذا شيء جيد، كما أوضح أنه “من مصلحة العراق أن يكون هناك توتر أقل بين واشنطن وطهران”.

ويتواجد حسين في واشنطن على رأس وفد عراقي إلى الولايات المتحدة ، بما في ذلك القائم بأعمال محافظ البنك المركزي علي العلاق ، في أول لجنة تنسيق عليا للإطار الاستراتيجي الأمريكي العراقي تركز على الاقتصاد.

واتصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بنظيره العراقي يوم الجمعة، قبل لقاء وزير الخارجية العراقي في اليوم التالي مع المبعوث الأمريكي إلى إيران روبرت مالي.

وناقش حسين ومالي في اجتماعهما دعوة أمير عبد اللهيان والمحادثات المتوقفة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، أو الاتفاق النووي الإيراني.

وقال حسين “سأواصل هذه الاتصالات”. “الولايات المتحدة حليف مهم، وإيران جارة مهمة، نتقاسم معها العديد من المصالح المشتركة، بما في ذلك الحدود والدين والثقافة والاقتصاد والتجارة”.

ولفت بالقول: آمل أن يبدأ الطرفان في التحدث مع بعضهما البعض مرة أخرى، لكن هذا هو قرارهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.