المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الشيوخ الأمريكي يتطلع لإلغاء القرار الذي تسبب بغزو العراق في 2003

الشيوخ الأمريكي يتطلع لإلغاء القرار الذي تسبب بغزو العراق في 2003

14 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي، تشاك شومر، إن مجلس الشيوخ سيصوت على إلغاء إجراءات استمرت عقدين من الزمن تمنح موافقة مفتوحة على العمل العسكري في العراق، مما يعزز آمال مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الذين يريدون استعادة سلطات الكونغرس بشأن الضربات العسكرية وعمليات الانتشار.

وذكر تقرير لصحيفة Britannica ترجمته المسلة، انه قد يتم التصويت قبل الذكرى العشرين للغزو الأمريكي للعراق، ومن شأنه أن يلغي إجراء 2002 الذي أعطى الضوء الأخضر لغزو مارس 2003 إلى جانب إجراء منفصل عام 1991 فرض عقوبات على حرب الخليج.

وقال شومر: نحتفظ كل عام بهذا التفويض لاستخدام القوة العسكرية في السجلات، وهو فرصة أخرى لمنع اي رئيس في المستقبل لإساءة استخدامها، مضيفا: أوامر الحرب ملك الكونجرس بشكل مباشر وهذا يعني أن لدينا مسؤولية لمنع الرؤساء المستقبليين من اختطاف ذلك  لإيقاعنا في حرب جديدة.

وأقر مشروع القانون الذي قاده السيناتور تيم كين من ولاية فرجينيا، وتود يونج، جمهوري إنديانا، لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ومجلس النواب الذي كان يقوده الديمقراطيون في ذلك الوقت في عام 2021، ولكنه لم يطرح للتصويت في مجلس الشيوخ بكامل هيئته على الرغم من الدعم الكبير من الحزبين.

وقال كين إن تصاريح حرب العراق لم تعد ضرورية، ولم تعد تخدم أي غرض عملياتي، وتتعرض لخطر سوء الاستخدام.

ويقود مجلس النواب الآن الجمهوريون وليس من الواضح ما إذا كان القادة سيطرحون مشروع القانون للتصويت.

وأيد تسعة وأربعون من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين التشريع قبل عامين، لكن رئيس مجلس النواب الحالي كيفين مكارثي عارضه.

وأيدت إدارة بايدن هذه الخطوة بحجة أن إنهاء تفويض الحرب ضد العراق، وأن الحكومة العراقية اليوم هي شريك للولايات المتحدة.

لكن المعارضين الجمهوريين جادلوا بأن إلغاء التفويض للقوة العسكرية من شأنه أن يشير إلى ضعف الولايات المتحدة تجاه إيران.

وأشار الجمهوريون أيضًا إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب قد استشهدت بقرار حرب العراق لعام 2002 كجزء من تبريرها القانوني لضربة أمريكية بطائرة مسيرة 2020 قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر (https://www.britannica.com/news/293631/bad223693ecaa3d803b2741aec30e709)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.