المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤولون يختلسون 3 مليارات دينار عن طريق صكوك من المصرف الصناعي

مسؤولون يختلسون 3 مليارات دينار عن طريق صكوك من المصرف الصناعي

15 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة النزاهة، تنفيذ مذكرة قبض بحق متهمين اختلسا قرابة 3.5 مليارات دينار .

وذكرت دائرة التحقيقات في بيان ورد لـ المسلة، أن ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة تمكنت من تنفيذ مذكرة قبض بحق مسؤول في المصرف الصناعي وموظف في دائرة عقارات الدولة بتهمة اختلاس ما يقارب 3.4 مليارات دينار.

وأضافت، ان فريقا من مديريَّة تحقيق الهيئة في بغداد تمكن من تنفيذ مذكرة القبض الصادرة بحق أمين صندوق في المصرف الصناعي، وموظف في دائرة عقارات الدولة لإقدامهما على اختلاس مبلغ قدره 3.428.000.000 مليارات دينار عراقي.

وأوضحت، أن المتهمين أقدما على اختلاس المبلغ بموجب 33 صكاً محرراً من المصرف الصناعي لأمر دائرة عقارات الدولة، مشيرة إلى أن الصكوك تتعلق بمزايدة علنيَّة تخص عقارات تابعة لوزارة الماليَّة، حيث تمكن الفريق من ضبط الصكوك بعد اعتراف أمين الصندوق بأنه أقدم – بالاتفاق مع ممثل دائرة عقارات الدولة – بإصدار انتفاء حاجة للصكوك ليتم على إثرها اختلاس تلك المبالغ.

ونوهت الدائرة، بتنظيم محضر أصولي بالعمليَّة، وعرضه رفقة المتهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة؛ الذي قرر توقيفهما وفق أحكام المادة 315 من قانون العقوبات العراقي، و بعد تصديق اقوال المتهمين تم إصدار أوامر قبض بحق متهمين آخرين.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.