المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق فيدرالية على الورق وكونفدرالية مع الاقليم على ارض الواقع

العراق فيدرالية على الورق وكونفدرالية مع الاقليم على ارض الواقع

24 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: تطلق جهات وشخصيات كردية بالونات الاختبار بشأن اللجوء الى خيار الكونفدرالية اذا فشلت المفاوضات مع بغداد حول الملفات العالقة وابرزها قانون النفط والغاز، ومشاكل الموازنة التي تعصف بالعلاقات في كل سنة.

و الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد وابرزها قانون النفط والغاز، تبدو في سياقاتها وكأنها خلاف بين دولتين وليس خلافا بين الحكومة الاتحادية والمركز.

وترى مراقبات ان الاقليم يتغول على بغداد في العلاقات الخارجية حيث يتصرف زعماءه وكأنهم حكام دولة مستقلة، وفي ادارة الثروات.

ويتفاوض الاقليم مع بغداد لحل الملفات العالقة لكن لا فرصة جدية لإيجاد حل جذري.

وترى الاكاديمية سوسن بطو في تغريدة ان الفيدرالية هي الحل لكن فقط اذا تم تطبيقها، والدستور يقول ان العراق فيدرالي لكن العلاقة ما بين بغداد والاقليم مشوهة وغامضة وتتراوح ما بين الفيدرالية والكونفدرالية معتبرة ان الطبقة السياسية الحالية غير مهيئة ولا تفيدها الفيدرالية.

و أوضح الخبير القانوني علي التميمي، في تصريح لـ المسلة عن  ان الكونفدرالية هي اتحاد الدول فيما بينها وأن تدار بمجلس مشترك يحوي تمثيل لهذه الدول دون ان تفقد هذه الدول سيادتها او استقلالها كما حصل في أميركا 1771 وايضا السويسري 1848 وهو يكون تعاون سياسي واقتصادي وعسكري بين الأطراف وقرارات المجلس المشترك لاتنفذ إلا بموافقة الدول الأطراف ومثال ذلك الوحدة بين العراق ومصر وسوريا ايضا والناتو.

وتابع ان الفدرالية هي اللامركزية ووفقها يدار البلد من قبل محافظات بها مجالس او كانتونات او أقاليم تتمتع بصلاحيات إدارية ومالية وهي منتخبة في إطار دولة واحدة ومجلس نواب اتحادي وحكومة اتحادية .

وقال التميمي ان أكثر من 25 بالمئة من دول العالم تاخذ بهذا النظام الذي يسمى البرلماني ويبق ماتحت الأرض والعلاقات الخارجية والجيش هو من صلاحيات الحكومه المركزيه كما هو الحال في بريطانيا وجنوب افريقيا والعراق وكندا والبرازيل وغيرها.

ويتحدث الصحافي نشوان هاشم، عن حالة “غريبة في العراق الفيدرالي” فيقول ان البيشمركة تمويلها عراقي لكنها ترفض الانضواء تحت امرة الجيش العراقي.

المهتم بالشأن العراقي مهدي ماجد يقول ان الشعب الكردي في شمال العراق و بالتعاون مع اصدقائه يتحرك باتجاه الكونفدرالية،فيما يقول الاعلامي والكاتب، سفيان السامرائي ان الساسة السُنة العرب في العراق يعرقلون إعلان الفدرالية ويقفون بوجه الكونفدرالية مع الكورد السُنة ولكنهم يحشدون بالمال من أجل تسويق انفسهم لدول الجوار بأن لديهم النفوذ والسيطرة.

ويتحدث الناشط مقبل سالم عن الفيدرالية الحالية جيدة لاقليم كردستان وللعراق، ولكن التطبيق الحقيقي لها غائب من قبل الكرد لانهم لا يقتنعون لا بالفيدرالية ولا الكونفدرالية ولا الانفصال، معتبرا انهم  يريدون علاقة غريبة وغير موجودة في كل انظمة العالم وهي البقاء تحت إسم العراق ويتصرفون كدولة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.