المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نائب عن دولة القانون بشأن قانون الانتخابات: متفقون على سانت ليغو

نائب عن دولة القانون بشأن قانون الانتخابات: متفقون على سانت ليغو

24 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أكدت اللجنة القانونية النيابية، الجمعة، المضي بقانون الانتخابات الجديد سانت ليغو، فيما فصلت أسباب الخلافات التي تسببت بتعطيل عقد جلسة نيابية.

وقال عضو اللجنة النائب عن دولة القانون، عارف الحمامي، إن “الكتل السياسية في ائتلاف إدارة الدولة متفقة على القانون الجديد سانت ليغو والذي سيجعل كل محافظة دائرة انتخابية واحدة”.

وأضاف إن “نقطة الخلاف والتي تسببت بتعطيل عقد جلسة للبرلمان، هي عملية دمج قانون الانتخابيات النيابية ومجالس المحافظات بقانون واحد”، لافتاً إلى أنها “ليست نقطة جوهرية مهمة وهي عملية تسهيل واختصار موضوع الانتخابات في مسودة واحدة واضحة المعالم تحتوي على تفاصيل دقيقة لكل منهما”.

وتابع أن “بعض النواب يريدون اعتماد دائرة انتخابية واحدة لكل محافظة في الانتخابات النيابية ودوائر متعددة في مجالس المحافظات، والبعض الأخر يعتقدون أن المحافظة يجب أن تكون دوائر متعددة ولكن على نظام سانت ليغو”.

وكان مجلس النواب قد أخفق بعقد جلسته أمس الخميس، بعد مشادات حصلت بين عدد من النواب، بسبب خلافات محتدمة على شكل وصيغة قانون الانتخابات.

وشهدت كافتيريا مجلس النواب مشادة كلامية بين نواب مستقلين من جهة، ونواب آخرون ينتمون لكتل سياسية، وذلك على خلفية تناقضات واختلافات في وجهات النظر إزاء قانون الانتخابات، والتعديلات المزمع إجراؤها عليه.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.