المسلة

المسلة الحدث كما حدث

خبير امني حول أحداث الطارمية: قادة عسكريون أغوتهم المناصب والمكاسب

خبير امني حول أحداث الطارمية: قادة عسكريون أغوتهم المناصب والمكاسب

21 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يؤشر الخبير الأمني عقيل الطائي، مواقع الخلل وأسباب تكرار الهجمات الإرهابية والاستهدافات بحق القوات الأمنية في قضاء الطارمية شمالي بغداد.

وقال الطائي لـ المسلة ان السيطرة على المنطقة تحتاج الى تحرك امني لتجريف بعض البساتين وقطع خطوط امداد الإرهاب القادمة من ديالى وصلاح الدين والانبار.

ويرى الطائي ان الطارمية مازالت تعاني من الإرهاب والخلايا النائمة، والتي لم تكن تتواجد لولا وجود الحواضن التي تغذيها وتقدم لها الدعم نتيجة التماهي الفكري معها او الخوف من افعالها.

وأضاف ان هناك من يحاول مساعدة المجاميع الإرهابية في الطارمية وهو ماتسبب بحدوث التفجير ضد القوات الأمنية في تلك المنطقة على الرغم من ان الكثير من الأهالي هناك يعانون من بعض المتماهين مع الإرهاب.

وبين ان الطارمية بحاجة الى عمليات نوعية من مختلف صنوف الأجهزة الأمنية لتخليصها من الإرهاب بعيدا عن أي ضغوط سياسية وعشائرية والعمل على تجريف بعض البساتين بهدف تأمين المنطقة من أي تواجد إرهابي.

ولفت الى ان بعض القادة العسكريين تغويهم المناصب والمكاسب وبالتالي يحصل ضعف امني في بعض المناطق، مشيرا الى ان الطارمية ومن خلال موقعها الجغرافي الرابط مع الانبار وصلاح الدين وديالى فأن الإرهاب يتسلل اليها عبر الكثير من الطرق والمناطق الرخوة في جزيرة العيث وصحراء الانبار وجبال حمرين وهو مايجعل منها منطقة خطرة مليئة بالخلايا الإرهابية.

وتدل الحوادث على ازدياد فعاليات التنظيم في العراق، كما في سوريا الفعال فيها اصلا، إذ كشف مصدر أمني، الخميس الماضي عن حصيلة جديدة لضحايا الجيش العراقي وقتلى عناصر تنظيم داعش الإرهابي في الاشتباكات الدائرة في قضاء الطارمية شمال بغداد.

وقال المصدر إن الاشتباكات أسفرت عن استشهاد 4 منتسبين من الجيش بينهم ضابطين، فيما تمكنت القوات الأمنية من ثلاث إرهابيين.

الى ذلك اعتبر الكاتب قاسم الغراوي انه حينما نتحدث عن الطارمية خاصرة بغداد الرخوة بهذا الوصف الجغرافي الذي تقع فيه هذه المنطقة فاهمية استقرارها وامنها يمنح أهمية وأمناً مستداماً لمحافظة بغداد التي عانت كثيرا بفعل وجود إرهابيين ينطلقون ويختبئون فيها وهذا الوصف ليس شاملا لاهالي المدينة.

واضاف: عدم وجود تعاون مع القوات الامنية معلوماتيا من قبل الاهالي ساعدها لان تكون قاعدة يتحرك فيها الإرهاب بأريحية وقد سجلت عمليات قنص لضباط قادة ومراتب وامراء ألوية وتفجيرات لارتال ومدنيين واحزمة ناسفة لاستهداف القوات الامنية التي ترابط حسب الواجبات الملقاة على عاتقها وهذا ماحدث في زيارة الامام موسى الكاظم (ع). ولم تهدأ انطلاق العمليات الارهابية من الطارمية مع ان الوضع في محافظات العراق أصبح امناً.

ويسأل الناشط محمد عباس حول ما يتداوله الشارع العراقي، فيما اذا الطارمية ستكون شبيهة بجرف الصخر .

والناشطة حنين تحذر من  مخطط خبيث لإشعال نار الطائفية، فقبل يومين قتل زوار شيعة في الطارمية واليوم قتل أبرياء سنة من أهالب ديالى.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.