المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الغارديان تنتقد تقاعس الغرب عن حرب أوكرانيا بعد تجربتها المروعة في العراق

الغارديان تنتقد تقاعس الغرب عن حرب أوكرانيا بعد تجربتها المروعة في العراق

21 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: دعا الكاتب جون كامبفنر في صحيفة الغارديان البريطانية الى الدفاع عن القيم التي تهددها روسيا وبوتين، عبر  مشاركة بريطانيا في الحرب باوكرانيا،على رغم التجربة المرة التي افرزتها حرب العراق.

وقال ان أحد أهم التغييرات التي تم سنها بعد حرب العراق هو المطلب ، الذي دفع به جوردون براون ، بأن يسعى رؤساء الوزراء للحصول على موافقة البرلمان على التدخلات المستقبلية. في مارس 2011 ، أيد النواب العمل في ليبيا ، بعد عامين فقط لرفضه في سوريا. كانت الصدمة هائلة.  .

واعتبر الكاتب ان العراق ترك ندوباً ترفض الشفاء. كانت ليبيا تدخلاً أصغر ، وكان له نفس الأثر العكسي. كانت أفغانستان الأطول بينهم جميعًا ، حتى انهارت مع الرحلة المهينة من كابول في أغسطس 2021. وبعد أن منحتهم أملاً زائفًا وأمنًا عابرًا ، قررت الولايات المتحدة أن تنسحب القوات الدولية فجأة ، تاركة الأفغان تحت رحمة طالبان.

وأعلن أنطوني بلينكين عند تعيينه وزيراً للخارجية في مارس 2021: “لن نشجع الديمقراطية من خلال التدخلات العسكرية المكلفة أو بمحاولة الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية بالقوة. لقد جربنا هذه التكتيكات في الماضي. على الرغم من حسن النية ، إلا أنهم لم ينجحوا “.

عندما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس الماضي لإدانة غزو بوتين لأوكرانيا ، اختارت حوالي 35 دولة الامتناع عن التصويت ، بما في ذلك دول محورية مثل الهند وباكستان وجنوب إفريقيا. إن قدرة الولايات المتحدة وشركائها على جلب الجنوب العالمي معها تتضاءل إلى حد كبير.

وختم الكاتب:  لقد كانت حرب العراق مروعة ، لكن الاستشهاد بها إلى الأبد كسبب لعدم مواجهة الدول للحكام المستبدين هو التخلي عن القيم التي تستحق القتال من أجلها.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.