المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني: أحد الأسباب الرئيسة لأزمة الكهرباء هو عدم توفر الوقود

السوداني: أحد الأسباب الرئيسة لأزمة الكهرباء هو عدم توفر الوقود

21 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: المسلة تنشر أهم ما جاء في كلمة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني خلال حفل توقيع جولة التراخيص الخامسة توقيعاً نهائياً:

– نبارك للجميع التوقيع النهائي لعقود الجولة الخامسة، التي طال انتظارها لخمس سنوات، والتي كلف تأخّرها العراق ملايين الدولارات وأضراراً بيئية سلبية على المواطنين.

– قرار مجلس الوزراء لهذه السنة كان بناءً على توصية المجلس الوزاري للطاقة، وتاكيداً لما تضمنه البرنامج الحكومي بتخصيص محور لاستثمار الغاز المصاحب وفق رؤيتنا للإصلاح الاقتصادي.

– الإصلاح في القطاع النفطي يكون بالاستثمار الأمثل للثروة النفطية، ودخول العراق سوق الغاز العالمي خيار خططنا له وسيتم تنفيذه.

– لا يمكن استمرار الحالة الشاذّة بحرق الغاز التي تهدر الثروات وتؤثر في البيئة.

– أحد الأسباب الرئيسة لأزمة الكهرباء هو عدم توفر الوقود.

– نستورد الغاز بكلفة تصل إلى 10 ترليونات دينار سنوياً، والعراق يستورد اليوم حتى المشتقات النفطية رغم أنه منتج ومصدر للنفط.

– سنعمل على توقيع عقود إنشاء واستثمار المصافي.

– سنصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 3 سنوات لتغطية كل احتياجاتنا.

– كل زياراتنا الخارجية ولقاءاتنا أكدتُ فيها على استثمار الغاز المصاحب.

– ننتظر من وزارة النفط تهيئة المتبقي من الجولة الخامسة، وأن تهيئ الجولة السادسة لاستثمار كل ما لدينا من رقع وحقول في هذه الثروة سواء الغاز المصاحب أم الغاز الطبيعي.

–  توجيهاتنا لوزارة النفط العمل بثقة والتمسك بقراراتها، وعدم الاستماع للأصوات المشكّكة التي تعطل استثمار هذه الثروة، والحكومة داعمة لكم في اتخاذ القرارات.

– كلنا أمل بالإخوة في لجنة الطاقة النيابية بدعم وإسناد وزارة النفط وإنجاح خططها في تنفيذ هذه المشاريع المهمة.

– نحن في مرحلة انتقالية بالتحوّل من الاعتماد التام على إيرادات النفط إلى تنويع مصادر الدخل.

– هذه المرحلة تعتمد نشاط وزارة النفط في تنفيذ مشاريعها وإمداد الحكومة بالإيرادات المالية للنهوض بالقطاعات الاقتصادية.

– نؤكد التزام الحكومة تجاه الشركات الفائزة بهذه العقود بتأمين وتوفير مستلزمات ومتطلبات العمل، بمختلف المجالات الأمنية والإدارية والقانونية.

–  نحن مقبلون على توقيع مشاريع، والإعلان عن مشاريع مهمة في مجال الخدمات والسكن والتنمية وقطاعات الصناعة.

– هناك فرق فنية وإدارية وقانونية تعمل ليلاً ونهاراً لإنجاز متطلبات هذه المشاريع التي ستكون عاملاً مهماً في تنفيذ برنامجنا الحكومي وتحقيق الإصلاح الاقتصادي.

واحتفلت وزارة النفط بالتوقيع النهائي لعقود جولة التراخيص الخامسة، الخاصة بالرقع والحقول الحدودية بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

المسلة تنشر نص البيان:

بحضور رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، جرى اليوم في وزارة النفط حفل التوقيع النهائي لعقود جولة التراخيص الخامسة، الخاصة بالرقع والحقول الحدودية.

وأشار سيادته خلال كلمة ألقاها في الحفل، إلى أن تأخر تنفيذ جولة التراخيص الخامسة لـ 5 سنوات، كبّد العراق خسائر كبيرة وأضراراً بيئية مؤسفة.

وكما شدّد سيادته على أن التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من قناعة راسخة، لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل محوراً أساسياً في البرنامج الحكومي.

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء

21 – شباط – 2023


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.