المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رأي بشري

رأي بشري

25 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:

علي مارد الاسدي

نقل عن ‏صمويل كولت بعد إختراعه المسدس أنه قال: الآن يتساوى القوي والضعيف، أو الشجاع والجبان.

اليوم تذكرت هذه العبارة ورددت في نفسي:

الآن يتساوى الجاهل مع العالم، وانا أجرب تقنية الذكاء الصناعي التفاعلي ChatGPT التي تمكن مستخدمها من إنتاج وتقديم إجوبة منطقية وعلمية دقيقة ومفصلة لدرجة مدهشة، حول كل شيء تقريبًا.

وستدخل قريبًا شركات عملاقة عديدة ومنها Google للتنافس في هذا المضمار الثوري الواعد الذي بجانب أهميته الفائقة فإنه سيسبب صداعًا لا ينتهي للحكومات والشركات والجامعات والأفراد في مواجهة التبعات السلبية لإنتشار تقنيات الذكاء الصناعي وسوء إستخدامها.

ببساطة غدًا لن نستطيع أن نميز أصالة أو بشرية النص التفاعلي الحميم أو القصيدة المؤثرة أو المقالة المحبكة أو البحث المتكامل أو اللوحة الفنية الجميلة أو المقطوعة الموسيقية الخلابة..

لذا لا تتعب نفسك، فكل شيء سيتكفل به الذكاء الصناعي وسيقدمه لك جاهزًا كأفضل ما يكون، وكل ما عليك فعله هو أن تطلبه أولًا، وتنسبه لنفسك ثانيًا، ولن يتمكن أحد من إكتشاف الخداع والتزوير!

وهذا ما دفع بعض الحكومات الى العمل من الان على تشريع القوانين وإبتكار التقنيات المضادة التي تتيح تمييز منتجات الذكاء البشري عن الذكاء الصناعي، وهي مهمة معقدة ولكنها ضرورية جدًا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.