المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ترقب لاختيار رئيسي الجمهورية والوزراء.. والتأخير يضع الاطار امام مفترق طرق

ترقب لاختيار رئيسي الجمهورية والوزراء.. والتأخير يضع الاطار امام مفترق طرق

17 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: في الوقت الذي يرجح فيه مراقبون ان تمنح قمة جدة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فرصة لولاية ثانية، تترقب الاوساط السياسية والشعبية، الاعلان العاجل لاختيار رئيسي الجمهورية والوزراء، بعد إعلان قوى الاطار التنسيقي حسم مرشح رئاسة الوزراء خلال 48 ساعة، فيما لايزال الخلاف بين الأحزاب الكردية على ترشيح رئيس الجمهورية، مستمرا.

وقالت النائب عن الإطار ابتسام الهلالي، الاحد 7 تموز 2022، أن اجتماع رئاسة مجلس النواب برؤساء الكتل السياسية سيحدد موعداً لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، متوقعاً عقدها يوم الخميس المقبل.

المتحدث بإسم حركة صادقون، محمود الربيعي، قال، السبت الماضي، في صفحته على تويتر: اجتماع الإطار التنسيقي سيستكمل يوم غد او بعد غد لإختيار مرشحه لتشكيل الحكومة، ووجهات النظر متقاربة بين القادة، مازلنا ننتظر القرار الكردي بخصوص المرشح وقرارنا واضح ،و جلسة البرلمان ستكون هذا الاسبوع لانتخاب رئيس الجمهورية.

واجتمع قادة الإطار التنسيقي، الجمعة الماضي، للتباحث بشأن انتخاب رئيس الجمهورية الذي سيكلف بدوره مرشح الكتلة البرلمانية الأكبر لتولي منصب رئاسة الوزراء.

وقال القيادي في عصائب اهل الحق نعيم العبودي إن أجواء إيجابية رافقت اجتماع الإطار الشيعي الاخير وسيتم حسم مرشح رئاسة الوزراء خلال 48 ساعة.

ودون صاحب حساب “لارسون”: أمام الإطار التنسيقي فرصة واحدة لحسم ملف مرشح رئيس الوزراء وبالسرعة الممكنة ولايوجد مبرر للتباطؤ والتأخير..

واضاف باللهجة الدارجة: اي فشل هذه المرة يعتبر تنازع وصراع من أجل مصالح شخصية وحزبية على حساب مصالح البلد.

الصحفي جاسم الشمري توقع ان يستمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في منصبه، قائلا في تدوينة، السبت الماضي: أظن أن الكاظمي سيبقى في منصبه.. قمة السعودية قمة مهمة جدا للأوضاع في العراق وتخوف الإطار التنسيقي ليس من فراغ.

وكشف عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة، رحيم العبودي عن وجود تكهنات في الساحة السياسية تتحدث عن امكانية اعادة تدوير رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة.

اعداد سجى الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.