المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سرقة قرن صحة المثنى.. ثلاجات عاطلة بمليارات الدنانير .. وسعرها الحقيقي مزيف

سرقة قرن صحة المثنى.. ثلاجات عاطلة بمليارات الدنانير .. وسعرها الحقيقي مزيف

23 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: اشترت دائرة صحة المثنى ثلاجات لا تصلح للأجواء العراقية بـقيمة ستة مليارات دينار فيما سعرها الحقيقي لا يتجاوز 400 مليون دينار، وهو السعر الذي اعلنه عنه النائب باسم خشان.

وذكر خشان في تغريدة على تويتر تابعتها المسلة، ان وزارة الصحة غطت جريمة سرقة بـ ستة مليارات من خلال عقد شراء ثلاجات لا تصلح للأجواء العراقية، وقد تعطلت كلها قبل نهاية فترة الضمان، مشيرا الى ان السعر الحقيقي لهذه الثلاجات لا يتجاوز 400 مليون وسعر الشراء تجاوز الستة مليارات.

وتابع، ان ‏وزارة الصحة زورت عرضا سعريا ادعت انها حصلت عليه من شركة آركتكو الدنماركية عبر البريد الالكتروني.

واستطرد ان كل ما ادعته الوزارة عن هذه المراسلات كذب محض، العرض مزور وهذا ثابت، مضيفا ان مراسلاتي مع الشركة تثبت ان سعر الثلاجة الحقيقي أقل من عشر سعر الشراء.

وتولد الثلاجات كميات حرارة كبيرة عند تشغيلها، حيث انها لا تعمل بشكل صحيح اذا تجاوزت حرارة المحيط 32، وقامت مستشفى الخضر بوضع الثلاجات في غرفة صغيرة جدا ونصب مكيف 2 طن لتبريدها.

واشترت دائرة صحة المثنى 160 ثلاجة وقد تحتاج لشراء 160 مكيف 2 طن لتبريدها.

ولا يزال القطاع الصحي في العراق يعاني من سوء الخدمة على رغم من الأموال المليارية المرصودة.

ومنذ سنوات طويلة، ونقص الخدمات الصحية والافتقار للبنى التحتية والأدوية والأجهزة الطبية يرصد في اغلب المستشفيات.

وتقول الحقوقية همسه الحامد، انه لا يوجد أي ضمان صحي في العراق، ولا توجد أدويه في المستشفيات والتشخيص دائما يكون خاطئ.

وتشير الأرقام الى ان العراق يخصص نحو 5 مليارات دولار سنويا لتغطية احتياجات القطاع الصحي، لكن العراقيين يرون ان القطاع الصحي لايزال متخلفا.

وكانت انباء نشرت عن فرار اربعة من المسؤولين بمحافظة المثنى اثر تمييز المحكمة قضيتهم والتي اشتروا بموجبها ثلاجات بمبلغ مهول ونهب مليارات الدنانير، وهم كلا من (ح  عل  م  – ف  ج – م  ا ظ  – ع  م  ح )

وقال المتابع للشأن العراقي ظافر معله على تويتر ان  الفساد في العراق شيء مخجل مامعنى تجهيز دائرة صحة المثنى ثلاجات سعر الثلاجه 41 مليون دينار بينما في السوق لايتعدى سعرها 700 الف دينار

ويضرب الفساد اطنابه في صحة المثنى، اذ تظاهر في الاشهر الماضية مئات الخريجين احتجاجا على التلاعب بقوائم موظفي العقود في صحة المثنى.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.