المسلة

المسلة الحدث كما حدث

برهم صالح ولاهور جنكي يقتربان من تشكيل تحالف سياسي

برهم صالح ولاهور جنكي يقتربان من تشكيل تحالف سياسي

24 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:افادت معلومات ان رئيس الجمهورية السابق برهم صالح، ينسق سياسيا مع شيخ لاهور شيخ جنكي للاعلان عن حلف سياسي.

واعتبرت مصادر في تواصل المسلة معها ان برهم وجنكي يطمحان الى تحالف مضاد للاتحاد الوطني، حيث يعتبر صالح ان موقف الحزب في التجديد له رئيسا للجمهورية، لم يكن بالمستوى المطلوب وانه خذله.

واكد الاعلامي العراقي رعد هاشم التطورات بتغريدة على تويتر بان “مصادر سياسية تحدثت عن ان  برهم صالح)أنضم إلى شيخ لاهور شيخ جنكي، وشكلّا حلفا سياسيا، نتيجة خذلان طالباني وقادة الاتحاد لصالح في عدم تجديد ولايته بمنصب رئاسة الجمهورية.

ولادة التحالف الجديد هو نتيجة للصراع بين القوى الكردية في السليمانية، والتشظي داخل الاحزاب نفسها.

ووجهت محكمة استئناف أربيل كتاباً إلى “الاتحاد” أكدت فيه أن النظام الداخلي للأخير “يلزم وجود رئيسين مشاركين وفقاً لمقررات المؤتمر الرابع للحزب”، كما وجهت كتاباً مماثلاً إلى مفوضية الانتخابات الاتحادية وشؤون التنظيمات السياسية ومحكمة في بغداد، في خطوة وصفها مجلس قيادة “الاتحاد” بأنها “تمثل تدخلاً في الشؤون الداخلية للحزب، وهذا خط أحمر”.

وهدد الاتحاد باتخاذ خطوات سياسية وقانونية ضد أي تدخل، مؤكداً أن جميع الطعون حسمت قانونياً لمصلحة بافل طالباني، ومستنداً إلى رد مجلس القضاء الأعلى الاتحادي في بغداد أول من أمس بخصوص طعن كان تقدم به جنكي حول قرار فصله من الحزب، وجاء في القرار “يوافق أحكام القانون استناداً إلى المادتين (19) و (20) من قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019 .

وفي حال تشكل تحالف برهم – لاهور، فانه سيكون اضافة جديدة لادوات الصراع السياسي في الاقليم، تزامنا مع الصراع الدائر على زعامة حزب  الاتحاد الوطني الكردستاني ، فيما تبذل جهود أميركيا لرأب الصدع داخل البيت الكردي.

وكان زعيم  الاتحاد بافل طالباني أبعد نجل عمه لاهور شيخ جنكي عن رئاسة الحزب لمشاركته في أحداث ما يعرف بالثامن من يوليو (تموز) 2021 إثر تفاقم الخلاف بين الطرفين على ملكية الحزب، مما دفع جنكي الذي كان حصل على أعلى الأصوات في المؤتمر الرابع للحزب عام 2020 إلى رفع دعاوى قضائية لدى المحاكم في الإقليم و بغداد، متهماً بافل بتنفيذ “انقلاب أبيض” فارضاً سيطرته المطلقة على قرارات الحزب.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.