المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الكونجرس يستعد لإنهاء تراخيص حرب العراق بعد عشرين عاما من قرار بوش بالغزو

الكونجرس يستعد لإنهاء تراخيص حرب العراق بعد عشرين عاما من قرار بوش بالغزو

28 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يبذل المشرعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، المساعي لإنهاء التراخيص العسكرية لحرب العراق مع اقتراب الذكرى العشرين لغزوها للعراق.

وتسعى الحملة، التي يقودها السناتور بوب مينينديز ، ديمقراطي من نيوجيرسي ، إلى وضع حد لتفويضات الكونجرس لعامي 1991 و 2002 لاستخدام القوة العسكرية (AUMF).

واستخدم رؤساء كلا الحزبين مشاريع قوانين صلاحيات حرب العراق لتبرير العمل العسكري في جميع أنحاء العالم.

ويأمل مينينديز في إجازة مشروع قانون مجلس الشيوخ من خلال لجنة العلاقات الخارجية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل ،

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ، وهو ديمقراطي من نيويورك ، إنه يجب حسم الامر فعليا ، وفقًا لـ Punchbowl News.

و التشريع يحظى بتأييد الأغلبية في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ، حيث تقدم النائب توم كول، وهو  جمهوري من أوكلا  نسخة من مشروع القانون.

واستخدم الرئيس جورج دبليو بوش تفويض الاستخدام العسكري للقوة في عام 2002 لغزو العراق في عام 2003.

وإذا تحركت مشاريع القوانين بسرعة كافية، فان إلغاء AUMF  سيكون متزامنا مع ذكرى بمرور 20 عامًا على الغزو الأمريكي للعراق ، والذي بدأ في 19 مارس 2003.

وكان الكاتب الامريكي جريجوري أفتانديليان، قد ذكر في تقرير نشر في صحيفة ستيت كرافت، انه منذ اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، كثفت واشنطن وطهران جهودهما لمحاولة التفوق على بعضهما البعض من أجل النفوذ في العراق.

وتريد الولايات المتحدة بشدة أن تظل منخرطة عسكريًا في البلاد لتكون بمثابة ضابط على النفوذ الإيراني. لكن اغتيال سليماني دفع العديد من السياسيين العراقيين، وخاصة من الشيعية ، إلى الدعوة إلى طرد القوات الأمريكية من البلاد.

واعتبر الكاتب ان تهديدات الرئيس دونالد ترامب ضد العراق في أعقاب ذلك زادت من تأجيج الحساسيات العراقية ولم تساعد الجانب الأمريكي.

ترجمة عدنان ابوزيد


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.