المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس المكتب السياسي لعصائب أهل الحق يبدأ حسابه على تويتر باستذكار الشهيد الكناني

رئيس المكتب السياسي لعصائب أهل الحق يبدأ حسابه على تويتر باستذكار الشهيد الكناني

4 مارس، 2023

بغداد/المسلة: دشن رئيس المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق د. ليث الخزعلي، حسابه على تويتر، باستذكار اول عملية جهادية نفذتها العصائب.

وقال الخزعلي في تغريدة: للتأريخ: اول عملية نفذتها عصائب اهل الحق كان الحاج مهدي الكناني فيها والمباشر الاول. وعند استشهاده كان مسؤول العمليات والقائد في عمليات سامراء. فسلام عليك ابا احمد من قائد ما اشجعك ومن فطرة ما اودعك الله،ومن طيبة وشهامة ملأت قلوب محبيك وزادتهم غصة لفراقك الكبير. مهدي# ايقونة#النصر.

وكان الخزعلي قد استهل حسابه على تويتر، بتغريدة قال فيها: خير ما افتتح به الكلام هو السلام على الشهداء السعداء، واخص بالذكر الحاج القائد ابو مهدي الذي لطالما كان اباً حنوناً وموجهاً ومربياً لكل ابناء الحشد المقدس. عهداً منا لك لن ننسى دمك الطاهر والاخذ بثارك ما حيينا،حتى يأذن لنا الله اما بنصر من عنده او شهادة في سبيله يا#مهدي#ادركنا.

يتزامن النشاط الجديد لرئيس المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق، مع  تقرير ترجمته المسلة عن معهد بروكينغز قال، أنه منذ تعيين رئيس الوزراء محمد السوداني في تشرين الأول / أكتوبر 2022 ، فان قوات الحشد الشعبي، أظهرت قدرة ملحوظة على التعافي من ضعف القيادة والانقسامات الداخلية، وقد نجت من الضغوط الناجمة عن الاغتيالات الأمريكية في يناير / كانون الثاني 2020 لقائدها السابق، أبو مهدي المهندس ، والداعم للحشد ، القائد الايراني، قاسم سليماني ، ومن الإجراءات التي اتخذها  رئيس الوزراء الاسبق مصطفى الكاظمي.

واعتبر التقرير ان قوات الحشد، تمكنت بنجاح كبير في توسيع نفوذها، وزيادة قدراتها القتالية، والانتقال من مجموعات مسلحة الى لاعب سياسي قوي يتمتع بسيطرة كبيرة على الدولة العراقية.

وكان تقرير لمعهد واشنطن افاد بان نفوذ حركة عصائب أهل الحق هي مثال للتحول السياسي للفصائل، حيث استطاع زعيم أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، ان يعزز دوره السياسي، عبر مجموعة من السياسات والمواقف الملائمة لمسار الدولة العراقية والمجتمع الدولي، فهو ومنذ أبريل 2018 ، أعلن عن استعداده لدمج قواته المسلحة في قوات الأمن العراقية. وبعد انتخابات أيار (مايو) 2018 ، فازت كتلة صادقون الممثلة للعصائب بـ  15 مقعدًا في البرلمان من مجموع  329 مقعدًا، محققة نموا السريع في المقاعد، من خلال الاعتماد على المرشحين الجدد بوجوه شبابية، وكذلك تعزيز دول المرأة في صفوفها .

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.