المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مقر شركة نفط البصرة.. يهدده الزلزال أم مستثمرو المولات

مقر شركة نفط البصرة.. يهدده الزلزال أم  مستثمرو المولات

7 مارس، 2023

بغداد/المسلة: اثار قرار إدارة شركة نفط البصرة بإخلاء مقر الشركة بسبب وقوعها على الخط الزلزالي عقب وقوع زلزال تركيا وسوريا، جدلا واسعا بين الأوساط السياسية والإعلامية في العراق.

وقال مدير عام الشركة باسم عبد الكريم ناصر، إن قرار إدارة شركة نفط البصرة بإخلاء بناية الزقورة جاء بناء على تقارير فنية من هيئة المشاريع وقسم السلامة في الشركة قبل أكثر من سنتين وبالتحديد في الرابع من أيلول عام 2021.
ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك الى تضرر المبنى بشكل كبير نتيجة تعرضه للحرق مرتين ولأكثر من ساعتين الامر الذي أدى الى تلف المواد الانشائية للمبنى كما تعرض سرداب المبنى الى تسرب المياه لفترات طويلة ولارتفاع أكثر من 50 سم ما أدى الى تلف الوحدات الخرسانية للمبنى.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقضية مبنى الزبير واحد ونقل موظفيها، حيث ظهرت عدة تدوينات تندد بالإجراء.

وشكك عراقيون بقرار بنقل الشركة بسبب وقوعها على الخط الزلزالي، فيما اعتبر اخرون ان جهات تحاول الاستحواذ عليها  بدواعي  الاستثمار.

ويقول الدكتور والمحلل السياسي حيدر سلمان ، ان بناية شركة نفط البصرة تعد من افخم واجمل وافضل أماكن البصرة، واخلائها ونقلها محط شكوك.

ويرى المحامي فيصل ياسر، ان القصد ليس زلازل أنما موقعها الاستراتيجي بالنسبة للمولات، مضيفا: يبدو أن احدهم أراد الاستثمار فيها.

واعتبر الناشط أبن الجنوب انه بعد متنزه الخورة التي نهشتها الأحزاب في البصرة وصل سيلان لعابهم الى بناية شركة نفط البصرة موقع باب الزبير لإتاحته فرصة استثمارية تجارية او سكنية.

ونظم موظفو الشركة مظاهرات للاعتراض على قرار إزالة البناية الإدارية في موقع باب الزبير (الزقورة).

المدون د. دارك يرى في الموضوع “خوش فتلكه جديده مالت خط الزلزال !! وداعتكم راح تتحول الأرض إلى مول لو أبراج سكنية”.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.