المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القانونية النيابية: ضرورة إلغاء انتخابات الخارج

القانونية النيابية: ضرورة إلغاء انتخابات الخارج

7 مارس، 2023

بغداد/المسلة: اكدت اللجنة القانونية النيابية، على ضرورة الغاء انتخابات الخارج لعدم الجدوى وارتفاع الكلفة المالية لاجراءها.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ورد لـ المسلة، ان اللجنة القانونية عقدت برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور أعضائها اليوم اجتماعا مشتركا مع لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم لمناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لسنة 2018، مبينة ان اللجنة استكملت الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة القانونية بمجلس النواب مناقشة مواد وفقرات مقترح القانون.

وأضافت ان الاجتماع ناقش ضرورة المراقبة على العقود الفنية التي تعقدها المفوضية مع الشركات لتوفير مسلتزمات الفنية لإجراء الانتخابات، والتأكيد على ضرورة اعلان النتائج الأولية للانتخابات خلال 24 ساعة، موضحة ان المجتمعين قرروا أن تكون نسبة البصمات غير المقروءة المسموح بها لا تتجاوز 3% من عدد الناخبين في سجل الناخبين على مستوى المحطة وان تعتمد المفوضية في تحديد اعداد سجل الناخبين على احدث قاعدة بيانات سجل الناخبين.

وتابعت ان المجتمعين اكدوا على ضرورة الغاء انتخابات الخارج لعدم الجدوى وارتفاع الكلفة المالية لاجراءها.

وقررت اللجنة القانونية بحسب الاجتماع، تأجيل مناقشة بعض مواد القانون الفنية الى ما بعد استضافة المفوضية العليا للانتخابات والاستماع الى ملاحظاتهم بشأن مقترح القانون.

من ناحية أخرى تسلمت اللجنة القانونية مقترحات لجنة الأقاليم النيابية وممثلين عن المستقلين والكتل النيابية الناشئة، بشأن (عُمر المرشح) والتحصيل الدراسي له بالإضافة شكل النظام الانتخابي والقاسم الانتخابي، ووعدت اللجنة بدراسة المقترحات المقدمة للوصل الى صيغة نهائية للقانون تكون ملبية للطموح 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.