المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الحكيم مرحباً بإتفاق السعودية وإيران: سيسهم بشكل فعال في استقرار المنطقة

الحكيم مرحباً بإتفاق السعودية وإيران: سيسهم بشكل فعال في استقرار المنطقة

10 مارس، 2023

بغداد/المسلة: رحب رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، الجمعة، بإتفاق السعودية وإيران المتضمن إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مؤكداً بأنه سيسهم بشكل فعال في استقرار المنطقة.

وقال الحكيم في بيان: نرحب باتفاق المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأضاف الحكيم ان “اتفاقاً مثل هذا سيسهم بشكل فعّال في استقرار المنطقة وقوتها مجنباً إياها سلبيات الخلافات التي تحدث بين الدول المؤثرة فيها”.

وتابع الحكيم: كما نستذكر الجهود الحثيثة التي بذلها العراق في لعب دور إيجابي لإنجاز هذا التقدم في العلاقة بين البلدين العزيزين وهو مصداق لتمتع العراق بمقومات عديدة تؤهله ليكون جسراً لربط المصالح بما ينعكس إيجاباً على مصالحه”، مجدداً التأكيد “على ضرورة انتهاج سياسة الاعتدال والوسطية فلا سبيل لتحقيق الاستقرار دونهما.

وأعلنت إيران والسعودية استئناف العلاقات وإعادة فتح السفارتين وتبادل السفراء في غضون شهرين وذلك في بيان ثلاثي مع الصين، التي استضافت مباحثات سرية بين الطرفين اعتباراً من السادس من الشهر الحالي إلى العاشر منه.

وأعربت وارة الخارجية العراقية، الجمعة، عن ترحيبها بالإتفاق الذي تمَّ التوصُّل إليه بين المملكة العربيَّة السعوديَّة والجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة.

وقالت الوزارة في بيان، انه “تُعرِبُ وزارة الخارجيَّة عن ترحيبها بالإتفاق الذي تمَّ التوصُّل إليه بين المملكة العربيَّة السعوديَّة والجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، لتبدأ بموجبه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين”.

وأضافت، إنَّ “المساعي التي بذلتها الحكومةُ العراقيَّة في هذا الإطار، عبر إستضافة بغداد لجولات الحوار بين الجانبين، وما رسَّخَتهُ من قاعدة رصينة للحوارات التي تلت عبر سلطنةِ عُمان وجُمْهُوريَّة الصين الشعبيَّة، وصولاً للحظة الإتفاق، الذي سينعكس على تكامل العلاقات بين الجانبين ويُعطي دفعة نوعيّة في تعاون دول المنطقة، بهدف إطار يحقق تطلُّعات جميع الأطراف ويُؤذِن بتدشين مرحلة جديدة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.