المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الترحيب بعودة العلاقات بين طهران والرياض يجمع المحاور الامريكية الايرانية على موقف واحد لأول مرة منذ عقود

الترحيب بعودة العلاقات بين طهران والرياض يجمع المحاور الامريكية الايرانية على موقف واحد لأول مرة منذ عقود

10 مارس، 2023

بغداد/المسلة: قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية.

وقال المتحدث نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط. يعد خفض التصعيد والدبلوماسية جنبا إلى جنب مع الردع من الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس (جو) بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي”.

وقال محمد عبد السلام كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية  في تغريدة على تويتر يوم الجمعة إن المنطقة بحاجة إلى استئناف “العلاقات الطبيعية” بين دولها.

وجاء ذلك بعد الإعلان عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وطهران. وأضاف عبد السلام أن “المنطقة بحاجة إلى استئناف العلاقات الطبيعية بين دولها حتى تستعيد الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخل الأجنبي”.

وقال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية يوم الجمعة إن استئناف العلاقات بين إيران  والسعودية “تحول جيد”.

واتفقت إيران والسعودية يوم الجمعة على استئناف العلاقات بعد سنوات من العداء الذي هدد الاستقرار في منطقة الخليج وأثار خلافات سياسية في لبنان.

ورحب العراق، اليوم الجمعة، باتفاق السعودية وإيران على عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال الفترة القادمة وإعادة فتح سفارت البلدين في الرياض وطهران.

وأعربت وزارة الخارجية العراقية عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتبدأ بموجبه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين .

وقالت وزارة الخارجية بسلطنة عمان في بيان يوم الجمعة إن البلاد ترحب بالبيان الثلاثي بين السعودية وإيران والصين بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

وعبر مستشار دبلوماسي لرئيس الإمارات يوم الجمعة عن ترحيبه باتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية.

وكتب أنور قرقاش على تويتر “نرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونثمن الدور الصيني في هذا الشأن”.

وأضاف في التغريدة “الإمارات مؤمنة بأهمية التواصل الإيجابي والحوار بين دول المنطقة نحو ترسيخ مفاهيم حسن الجوار والانطلاق من أرضية مشتركة لبناء مستقبل أكثر استقرارا للجميع”.

وقال وزيرا خارجية سوريا وإيران في مؤتمر صحفي مشترك في دمشق يوم الخميس إنها يرحبان بتحسن العلاقات الدبلوماسية بين دمشق ودول المنطقة في أعقاب الزلزال العنيف الذي وقع الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن سوريا تستهدف عودة العلاقات لطبيعتها مع دول المنطقة بعد العزلة السياسية للرئيس بشار الأسد على مدى أكثر من عقد من الحرب.

وأضاف “مهمتنا الآن في المنطقة هي أن نعيد الأوضاع إلى طبيعتها بين دولنا لأننا معنيون جميعا بمواجهة التحديات سواء كانت تحديات التواجد الأجنبي على الأرض العربية أو التهديدات التي نتعرض لها والمعايير المزدوجة التي يتم التعامل بها معنا في كل دول المنطقة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.