المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نيويورك تايمز: اتفاق طهران والرياض ضربة للجهود الامريكية الإسرائيلية في مواجهة ايران

نيويورك تايمز: اتفاق طهران والرياض ضربة للجهود الامريكية الإسرائيلية في مواجهة ايران

12 مارس، 2023

بغداد/المسلة: تحدث تقرير في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن قضية التقارب الإيراني السعودي، الذي جاء بعد وساطةٍ صينية، عقد على أساسها الاجتماع الأول بين الطرفين في بكين.

واعتبر التقرير الأميركي أنّ عودة العلاقات الإيرانية السعودية، نتيجةً للوساطة الصينية، هو خسارة كبيرة ومضاعفة للمصالح الأميركية.

وأضاف تقرير نيويورك تايمز، أنّه يمكن أن يؤدي إعلان إيران والسعودية إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلى إعادة نظم كبيرة في الشرق الأوسط.

واعتبرت أن هذا التقارب يمثّل تحدياً جيوسياسياً للولايات المتحدة وانتصاراً للصين، التي توسطت في المحادثات بين الخصمين التاريخيين.

وذكرت الصحيفة أنه لم يتضح على الفور، كيف سيؤثر الاختراق الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة على مشاركة السعودية في الجهود الإسرائيلية والأميركية لمواجهة إيران، لكنها لفتت إلى أنّ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين القوتين الإقليميتين يمثل على الأقلّ ذوباناً جزئياً في جليد الحرب الباردة، التي شكّلت الشرق الأوسط منذ فترة طويلة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.