المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حزب بارزاني يريد رئاسة الجمهورية مقابل منح وزاراته للاتحاد الوطني

حزب بارزاني يريد رئاسة الجمهورية مقابل منح وزاراته للاتحاد الوطني

19 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشفت مصادر الديمقراطي الكردستاني، 07/19/2022، عن رفض الحزب مرة أخرى ترشيح برهم صالح من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب الرئيس، ومقابل ذلك طرح خيارين للاتحاد الوطني الكردستاني.

وأضافت المصادر أن الخيار الأول للبارتي هو أن يكون منصب رئيس الجمهورية للديمقراطي كاستحقاق انتخابي، وفي المقابل يحصل الاتحاد على المناصب الوزارية الاتحادية المخصصة للكرد.

ولم ينجح أي مسعى منذ انتخابات العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2021 في الوساطة بين الأحزاب الكردية لعبور الخلافات، خاصة بعد المنافسة الشديدة على منصب رئيس الجمهورية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

ولا تزال قوى سياسية تعمل على حلّ الخلافات بين الاحزاب الكردية والتوصل إلى مرشح تسوية لرئاسة الجمهورية، الذي هو من حصة المكوّن الكردي وفق المحاصصة السياسية.

ويقول القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، احمد الهركي، إن حال عدم حصول توافق بين الحزبين وهو أمر قد يحدث بنسبة 50٪ فإن ذلك يعني العودة إلى سيناريو عام 2018 والذهاب بمرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية وحسم أحدهما بالتصويت تحت قبة البرلمان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.