المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مليون طالب يلتحقون بالجامعات بحلول 2030

مليون طالب يلتحقون بالجامعات بحلول 2030

18 مارس، 2023

بغداد/المسلة: أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، بأن مدخلات التعليم العالي في عام 2030 ستكون بحدود مليون طالب، مشيرة الى ان الامر بحاجة الى وضع حلول وتوصيات لمواجهة هذا الرقم الكبير.

وقال مدير اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي، ان “عدد من خاضوا الامتحانات للمرحلة الاعدادية في السنة الدراسية المنصرمة كانوا اكثر من 400 الف طالب، لكن ليس كلهم التحقوا بالجامعات”.

وأوضح العبودي: أعلنا في توقيت اعلان القبول المركزي أكثر من 255 الف طالب التحقوا بالجامعات والمعاهد، منوهاً الى أن المؤشرات تقول انه ستكون هنالك زيادة ملحوظة في عدد الطلبة الملتحقين بالجامعات، والأمر في مسار تصاعدي.

وتوقع أنه “بحلول عام 2030 ستكون مدخلات التعليم العالي بحدود مليون طالب”، مؤكداً أن “هذا الملف يحتاج الى اجراءات”.

ولفت الى ان “وزارة التعليم العالي فيا لجنة وزارية عالية تم تشكيلها، لوضع خريطة عمل بهذا الخصوص، ورفع التوصيات المناسبة، من حيث استحداث الجامعات وحاجاتنا الى التخصصات مستقبلاً، والتي تراعي فيها مؤثرات التنمية في البلد والزيادة السكانية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.