المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عبد اللهيان: العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد محادثات بغداد

عبد اللهيان: العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد محادثات بغداد

19 مارس، 2023

بغداد/المسلة: قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ان العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد 5 جولات من محادثات بغداد التي جرت خلال السنتين الماضيتين.

وقال عبد اللهيان في تصريح صحفي: سألتقي قريبا وزير الخارجية السعودي، وهناك اتفاق بين طهران والرياض على عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى طبيعتها.

ولفت الى زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الى بغداد ستشهد توقيع اتفاقية أمنية شاملة مع العراق.

واستطرد أن العمل جار من أجل اتفاق أولي لإعادة العلاقات مع البحرين، مشيرا الى ان الاتفاق يشمل زيارة وفد فني إلى البحرين لتفقد السفارة الإيرانية هناك والمقار الدبلوماسية الإيرانية في المنامة.

وكانت إيران قد أعلنت أن سياستها في حسن الجوار لا تستثني أي دولة من دول المنطقة، مشيرة إلى أن طهران تسعى لتعزيز علاقاتها مع دول المنطقة على أساس المصالح المشتركة.

واعلنتا السعودية وإيران، في 10 آذار الجاري برعاية الصين على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما.

وكما سيعمل البلدان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني وإجراء محادثات بشأن تعزيز العلاقات الثنائية.

وأعرب الجانبان عن شكرهما للصين، وكذلك للعراق وسلطنة عمان على استضافة محادثات سابقة في 2021 و2022.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.