المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سياسي سني يفجّر ملف المغيبين.. دواعش لا أبرياء.. وملفهم يثار في كل انتخابات و موازنة

سياسي سني يفجّر ملف المغيبين.. دواعش لا أبرياء.. وملفهم يثار في كل انتخابات و موازنة

3 أبريل، 2023

بغداد/المسلة: اعتبر السياسي العراقي مزاحم الحويت انه ومجموعة من سياسيي المكون السني اوضحوا الى المنظمات الدولية حقيقة المغيبين الذين ارتكبوا أبشع الجرائم بحق الشعب العراقي في سنجار وسبايكر وسجنبادوش والخسفة عندما كانوا في صفوف تنظيم داعش الإرهابي.

واضاف لـ المسلة : واليوم نعيد توضيحنا مجددا، بعدما اثير الملف مجددا.

وقال الحويت: أبلغنا المنظمات أن هؤلاء ليسوا ‎مغيبين انما دواعش ولا يوجد بينهم أبرياء، ومضيفاً، اننا ‎سنصلي قريبا في جرف النصر سوية مع الأبطال، والشكر للحشد وقواتنا المسلحة الذين قاموا بتصفيتهم.

ونفى رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي في لقاء تلفزيوني مع قناة دجلة التي يملكها السياسي السني جمال الكربولي، زعيم حزب  الحل ،وجود مغيبين أو مفقودين من العرب السنة، مشككاً في صحة كل الروايات التي يجري الحديث عنها منذ عام 2014 بأن المفقودين يقدَّرون ببضعة آلاف، وفق الإحصائيات التي قدمها العرب السنة.

وملف المغيبين، تحول الى مادة انتخابية مهمة للاحزاب السنية، وبين الخنجر و الكربولي، والحلبوسي، وشخصيات اخرى، من اجل استقطاب المجتمع السني في المحافظة الغربية، وكلما اقتربت الانتخابات، او الموازنة، رفعت الجهات النافذة ملف المغيبين من اجل كسب المزيد من الغنائم باسمهم.

وقال رئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، ان لا تنازل عن إخراج المعتقلين السنة من السجون وحل ملف المختفين قسرا.

وقال الخنجر الذي يتصارع مع شخصيات سنية على زعامة المكون السني في العراق: سنصلي في جرف الصخر قريباً

وتصريح الخنجر، يأتي في خضم انتقادات الى القوى السنية بتنازلها عن استحقاقات المكون، وعدم تحقيق الوعود التي قطعتها للجمهور.

وملف جرف الصخر والنازحين، والمعتقلين والمغيبين، ملفات اعتادت القوى السنية على استثمارها لتحقيق انتصارات سياسية وانتخابية، فيما لم يتمخض عن وعودها اي انجاز طيلة السنوات الماضية.

وشهدت منطقة جرف الصخر في العراق أحداثاً معقدة ومتعددة الجوانب، والتي تتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة، بما في ذلك القضايا العرقية والدينية والسياسية. ومن المعروف أن هناك تحديات أمنية واضحة في العراق، بما في ذلك العنف والتهجير والتمييز العرقي والديني.

وتصريح الخنجر اثار  جدلا واسعا، بين الاوساط الشيعية والسنية، فقد تحدث الباحث السياسي يحيى الكبيسي عبر تويتر، بانه “يعترض على عبارة «انبطاح ساسة السُنة وعمالتهم»! فهي تعني أنهم أصحاب قرار! وأنهم قرروا الإنبطاح والعمالة! وهذا غير صحيح! هم لا يملكون القرار أصلاً! هم يؤمرون فيطيعون!!!”.

ووصف ابو تراب التميمي، القيادي في الحشد الشعبي، خميس الخنجر بانه يزيد العصر الذي يريد ان يصلي في جرف الصخر، عبر تغريدة في تويتر.

والمحلل السياسي في المسلة يرى انه شكل عام، يجب أن يتم التعامل مع ملف المغيبين في العراق بشكل إنساني وغير سياسي، والعمل على تحقيق العدالة والمساواة لجميع المواطنين في البلاد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.