المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مركز دراسات الكونغرس الاميركي: العقوبات على ايران لم تنجح بحصد النتائج

مركز دراسات الكونغرس الاميركي: العقوبات على ايران لم تنجح بحصد النتائج

8 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تناول مركز دراسات الكونغرس الاميركي في تقرير، مدى تأثير العقوبات الاميركية على نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية معنونة؛ ان سياسة الحظر الاميركي في جوانب اثمرت ما توقعه ساسة هذا البلد.

وفي هذا التقرير ذي الـ 24 صفحة والذي نشرته وكالة رويترز، فقد قال مركز الدراسات الاميركي، ان الكونغرس قد لعب دوراً محورياً في بلورة السياسة الاميركية حيال ايران وهيأت ارضية لعقوبات واسعة والمساعدة في اصدار رخصة بيع الاسلحة للشركاء الذين يشكلون تهديداً لايران، والسعي للتأثير على المفاوضات المتعلقة ببرنامج ايران النووي وتقنين القوانين بخصوص بحث الاتفاقيات المعنية بهذا الامر. فاضافة لبرنامج ايران النووي هنالك النفوذ الواسع في المنطقة،  والتقرب من روسيا والصين، وكلها تحديات امام اميركا في مواجهة ايران.

وجاء في جانب آخر من التقرير؛ ان سياسة اميركا حيال ايران لم تتمكن من الحؤول بالنفوذ في المنطقة فكانت قدرة ايران تحديا للمصالح الاميركية فزعزعت معادلات اميركا في ايجاد النزاعات الاقليمية.

في سياق متصل، فإن إيران تمكنت من توسيع قدراتها في العديد من المجالات، بما في ذلك القدرة الدفاعية، رغم العقوبات التي فرضت عليها، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتطوير التكنولوجي المحلي، والتعاون مع بعض الدول والشركات الأجنبية التي لم تلتزم بالعقوبات.

و العقوبات على إيران فشلت بشكل كامل في ان تصبح ضغطاً اقتصادياً كبيراً على البلد، وتؤثر على اقتصاده وحياة المواطنين. ولكن من المهم الإشارة إلى أن العقوبات لم تحقق الهدف المطلوب الذي تم وضعها من أجله، وهو تحقيق تغيير في السلوك السياسي لإيران. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الدول تجاهلت العقوبات وتعاملت مع إيران بشكل طبيعي، مما يعني أن العقوبات لم تكن فعالة بشكل كامل


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.