المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مستشار حكومي: الاتفاق بين بغداد وأربيل يذهب باتجاه استئناف تصدير نفط اقليم كردستان

مستشار حكومي: الاتفاق بين بغداد وأربيل يذهب باتجاه استئناف تصدير نفط اقليم كردستان

4 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد حسين علاوي، مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان يذهب باتجاه اولوية عودة التصدير للنفط المنتج من اقليم كوردستان.

وقال حسين علاوي في تصريح تابعته المسلة، ان “هنالك تفاؤلاً كبيراً من قبل القيادة السياسية في الحكومة الاتحادية برئاسة محمد شياع السوداني وكذلك رئاسة اقليم كوردستان وحكومة اقليم كوردستان”، مبيناً أن “رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني وصل اليوم وتباحث مع رئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني التوصل الى الية الاتفاق النفطي الذي سيُضمن في مسودة مشروع الموازنة التي ذهبت الى البرلمان وتناقش في القراءة الاولى”.

واوضح حسين علاوي ان “الاتفاق النفطي يتضمن تصدير 400 الف برميل ويكون هنالك صندوق للحسابات مراقب من قبل ديوان الرقابة المالية، وتجري عملية التصدير من خلال شركة سومو، ويجري التباحث حول المسارات الفنية بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان حول اليات العمل المشترك، سواء في قضية تصدير النفط او مسودة قانون النفط والغاز التي يشرف عليها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من جهة، ومن جهة اخرى يعمل على ادارة هذه النقاشات من قبل مجلس الطاقة عبر وزير النفط”.

مستشار رئيس الوزراء العراقي، أردف ان “الحوارات والمسارات تجري لتطبيق مسار الاتفاق السياسي بين الحكومة الاتحادية والقوى السياسية في اقليم كوردستان ضمن ائتلاف ادارة الدولة، وهذا بالتالي يضمن لأول مرة بعد عشرين عاماً مسودة أولية لقانون النفط والغاز”.

ورأى حسن علاوي أن “هنالك بيئة عمل ملائمة في اللقاء الذي يجري الان بين محمد شياع السوداني ومسرور بارزاني، والمباحثات الفنية بين وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان وخطاب وطني مفعم بالامل نحو حل كل الاشكاليات الماضية والانطلاق نحو شراكة حقيقية وفعالة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، وحل مشكلة عدم وجود قانون النفط والغاز لحين اقراره”.

ولفت الى ان “هنالك ملفات متعددة للتعاون والحوار من حيث مسودة الموازنة والمنافذ الحدودية وعملية التنمية وتطوير محافظات اقليم كوردستان التي تأخذ حصة التنمية من الموازنة، وملف الامن ومكافحة الارهاب ومطاردة تنظيم دعش واللواءين العسكريين اللذين ينتظران اقرار الموازنة”، عاداً ذلك “تطوراً نوعياً عمل عليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ضمن التنسيق المشترك بين العمليات المشتركة والبيشمركة”.

ونوه حسين علاوي الى ان “الاتفاق يذهب باتجاه أولوية بعودة التصدير للنفط المنتج من اقليم كوردستان وعبر المنفذ التركي، وهو ما يتم الاعتماد عليه في اطار الدستور وقانون المحكمة الاتحادية وقانون المحكمة الدولية، وبالتالي وصول المسار الى تفاهمات نهائية بشأن المسودة النهائية لقانون النفط والغاز”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.