المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السوداني يعلن الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان

السوداني يعلن الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان

4 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصدر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الثلاثاء، توجيهاً فورياً بتطبيق الاتفاق الذي ابرم مع حكومة إقليم كردستان.

وقال السوداني، خلال مؤتمر صحافي مشترك، مع رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، إن “إيقاف تصدير نفط الإقليم يضر بإيرادات العراق”، مشدداً على “الجهات الفنية المباشرة فوراً بتنفيذ الاتفاق وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر”.

وأضاف أن “هذا الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة للحكومتين الاتحادية والإقليم لمواجهة كل المعوقات التي ورثت من السنوات الماضية”، مشيراً إلى أن “مواجهة هذه الاستحقاقات تنبع من المصلحة العامة”.

وأعرب رئيس الوزراء، عن أمله بـ”أعضاء مجلس النواب للمضي بإقرار مشروع قانون الموازنة بأسرع وقت”، منوها “ينتظرنا استحقاق وهو تشريع قانون النفط والغاز والذي سيعالج كل مكامن الخلل التي رافقت هذا الملف منذ إقرار الدستور”.

وثمن جهود الفريقين بالحكومتين الاتحاديَّة والإقليم على مفاوضاتهما المهنية.

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كردستان، إن “هذا الاتفاق لجميع الشعب العراقي”.

وكما أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أن إيقاف تصدير النفط أضر بالشعب العراقي.

وقال بارزاني في مؤتمر صحافي على هامش توقيع الاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية إن “هذا الاتفاق لجميع الشعب العراقي”.

واوضح أن “إيقاف تصدير نفط الإقليم لا يضر كردستان فقط بل جميع الشعب العراقي”، مبينا أن “الجميع سيستفاد من إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان”.

ووقع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الاتفاق النفطي “المؤقت” مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، فيما تضمن الاتفاق منح منصب نائب مدير عام شركة “سومو” للكرد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.