المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حكومة الإقليم: الاتفاق مع بغداد مؤقت لحين إقرار الموازنة

حكومة الإقليم: الاتفاق مع بغداد مؤقت لحين إقرار الموازنة

4 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت حكومة إقليم كردستان، ان اتفاق تصدير النفط للإقليم مع بغداد مؤقت.

وذكر بيان لحكومة كردستان ورد لـ المسلة، ان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني اجتمع في بغداد، مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني وشهد التباحث بشأن حل المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، فضلاً عن الاتفاق على استئناف صادرات نفط الإقليم، وهو اتفاق مؤقت لحين إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية أو قانون النفط والغاز.

وأشار البيان الى إجراء مراسم التوقيع على اتفاق لاستئناف تصدير نفط الإقليم بشكل مشترك، بحضور رئيس مجلس الوزراء الاتحادي ورئيس حكومة إقليم كردستان.

وخلال الاجتماع، حث رئيس حكومة إقليم كردستان على تنفيذ الاتفاق بحذافيره في أقرب فرصة ليكون أساساً من أجل تعزيز روح الشراكة وترسيخ الثقة بين الجانبين.

وعبّر السوداني عن أمله بأن يكون الاتفاق مقدمة لحل المشاكل كافة، وقال: مصلحتنا تتمثل في تطبيق الدستور وتحقيق مصلحة جميع العراقيين.

وبيّن أن هذا الاتفاق سيمثل أساساً لتنفيذ قانوني الموازنة العامة الاتحادية والنفط والغاز الاتحادي بروح مشتركة بعد أن يتم إقرارهما.

وبعد ذلك، عقد الجانبان مؤتمراً صحفياً مشتركاً تحدثا فيه عن تفاصيل الاتفاق، وأجابا على عدد من الأسئلة التي طرحها الصحفيون.

ومن المقرر أن يُستأنف تصدير نفط إقليم كوردستان عبر خط الأنابيب إلى ميناء جيهان بموجب الاتفاق المذكور.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي تركي جدعان، إن اتفاق بغداد حول تصدير النفط من حقول إقليم كردستان الى الأسواق الدولية لحظة مهمة تحمل في طياتها 4 إيجابيات أبرزها تصحيح مسار دستوري بأن النفط ثروة لكل العراقيين وايراداته اتحادية، فضلا عن أنه سيعالج شبهات الفساد في آليات التصدير ويمنع سيطرة أي قوى سواء كانت سياسية او غيرها على أي ثروة من ثروات البلاد.

وأضاف، أن إدارة بغداد لملف النفط في إقليم كردستان وفق الية اتحادية ستقطع الشكوك حول بيعه بأسعار زهيدة وهيمنة بعض الشركات، معتبرا ان الاتفاق محوري وهام وسيكون الكرد أكثر استفادة منه وينهي معاناة دامت سنوات مع أزمات الوقود وارتفاع أسعاره بشكل أثقل كاهلهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.