المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عشائر عراقية تبتدع تقليدا رمضانيا جديدا .. مآدب أفطار لسفراء الدول الغربية!!!

عشائر عراقية تبتدع تقليدا رمضانيا جديدا .. مآدب أفطار لسفراء الدول الغربية!!!

4 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: اثار ظهور السفيرة الامريكية في بغداد ألينا إل رومانوسكي الى جانب شيوخ عشائر عراقية خلال وجبة إفطار  رمضانية، من جديد موضوع تحركات السفراء الاجانب في العراق والتي لا يجرأون على القيام بها في الدول الاخرى التي تمنع قوانينها وانظمتها الامنية من لقاءات خارجة على السياقات الدبلوماسية المعروقة.
وشهدت المأدبة في مضيف لعشيرة “آل أزيرج”، حضور دبلوماسيين من دول عدة من بينها بريطانيا وكندا وإسبانيا وأستراليا، فضلاً عن السفيرة الامريكية.

واللافت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اصدر في نهاية اكتوبر الماضي، توجيها جديدا بشأن التعامل مع البعثات الدبلوماسية واللقاء مع السفراء. ووجه السوداني “الوزراء بالتعامل مع البعثات الدبلوماسية واللقاء مع السفراء العرب والأجانب في ضمن السياقات الرسمية بحضور ممثل عن وزارة الخارجية”، مؤكدا ان “على ممثلي الوفود الرسمية مراعاة مصالح العراق في المحافل الدولية”.
وفي 2 نيسان، قالت السفيرة الامريكية ألينا إل رومانوسكي في تغريدة على تويتر: أشعر بالامتنان لمشاركة وجبة ‎الإفطار مع شيوخ العشائر العراقية الذين تعد رؤيتهم مهمه لبناء عراق أقوى ومستقر وأكثر ازدهاراً.

ومقارنة بالاجراءات التركية تجاه تحركات السفراء المريبة، قال  الرئيس التركي  رجب طيب إردوغان في ٢ ابريل الماضي إنّ أبوابه مغلقة أمام السفير الأميركي في أنقرة جيفري فليك، وذلك على خلفية لقائه مرشح المعارضة الموحّد في الانتخابات الرئاسية المرتقبة كمال كليجدار أوغلو، فيما قارن ناشطون عراقيون ذلك مع نشاطات السفيرة الامريكية في بلادهم، والتي لم تترك مسؤولا كبيرا او صغيرا الا و زارته.

وقال الرئيس التركي إنّ على الدبلوماسي الأميركي “أن يعرف مكانه”.

وتقول قراءات للحدث ان حضور شيوخ العشائر الى جانب السفيرة الأمريكية يعبر عن ضعف الدولة، حيث باتت العشائر تتمتع بسلطة تمكنها من توطيد علاقتها خارج سياق المصلحة العامة للبلاد.

وقال الشيخ العام لقبيلة “آل أزيرج” محمد الزيرجاوي: قام أحد أفراد قبيلتنا بدعوة السفيرة الأمريكية في بيته، مبينًا أنّ التصرف يمثله شخصًا ولا يمثل قبلة آل أزيرج مشددًا أن العشيرة لا تتبنى مثل هكذا مشاريع.

وترى النائبة عن دولة القانون عالية نصيف، انه من المحزن والمحرج جلوس بعض الشيوخ في مجلس تتصدره السفيرة الأمريكية وتتسيد على الحضور وكأنها أعلى مقاماً منهم، بينما يمتنعون عن الذهاب والجلوس في فواتح النساء من أبناء جلدتهم لأنهم يخجلون من الجلوس في عزاء امرأة.
ويقول رئيس تجمع أعيان الجنوب الشيخ محمد الزيداوي، ان من استضافوا السفيرة الأميركية لا يمثلون الخط العشائري الناصع، مضيفا ان العشائر تنظر إلى أميركا كدولة محتلة وعلى الجميع إدراك مؤامراتها في العراق، معتبرا انها تريد أن تفكك النسيج المجتمعي.

ورصدت المسلة عدة تغريدات تقول ان دعوة السفيرة الأمريكية وبعض السفراء إلى وجبة إفطار من قبل بعض شيوخ العشائر قضية مستنكرة وخطوة غير موفقة .

ومنذ سنوات، اصبح لقاء مسؤولين عراقيين كبار ونواب وشخصيات دينية واجتماعية بسفراء أجانب ظاهرة معتادة، وأسلوب لم تألفه الدول الحريصة على أمنها وسيادتها.

ويرى المتابع للشأن العراقي محمد الخدراوي ان السفيرة الأمريكية في العراق تجتمع مع كبار المسؤولين في الدولة كما هو الحال في لبنان وتتدخل في كل كبيرة وصغيرة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.