المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤول نافذ في النفط يضيف نفسه الى قائمة المفصولين السياسيين بعد ابتزاز اللجنة المعنية

مسؤول نافذ في النفط يضيف نفسه الى قائمة المفصولين السياسيين بعد ابتزاز اللجنة المعنية

5 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت معلومات عن وثائق مزورة تخص اعتبار مسؤول متنفذ (… ) مفصولا سياسيا، بتغطية مع وزير النفط السابق احسان عبد الجبار.

وتفيد المعلومات ان بضغوط من الوزير السابق على اللجنة المركزية للمفصولين السياسين في وزارة النفط، لاحتساب احد المحسوبين عليه مفصولا سياسيا.

وضبطت النزاهة اختلاس المسؤول هذا، للمال العام عبر تزوير  وصولات الفنادق واتفاقه مع مدير القسم القانوني بترتيب ايفادات داخلية لا مبرر لها والغرض منها استلام مخصصات الايفاد.

وتوصلت التحرّيات والتحقيقات الأوليَّة إلى وجود هدر بالمال العام وتزوير تمَّ من قبل هذا المسؤول حيث تمكُّن فريق مكتب تحقيقات البصرة من ضبط المعاملات والتأكد من الوصولات المزورة.

وتم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضت الاوراق المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق البصرة المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ الذي قرَّر اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين واستقدامهم وفق أحكام المادة (٣١٦) من قانون العقوبات العراقي.

و “المفصولون السياسيون” في العراق هم الأشخاص الذين تم فصلهم عن وظائفهم في الجهاز الحكومي أو المؤسسات العامة بسبب معارضتهم لنظام صدام حسين.

ومع تغيير النظام العام ٢٠٠٣، تم السماح لبعض هؤلاء المفصولين السياسيين بالعودة إلى وظائفهم، فيما لا يزال العديد منهم ينتظرون إعادة التشغيل،  ويقدر  عددهم بالآلاف.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.