المسلة

المسلة الحدث كما حدث

صفقة فساد في دائرة البيطرة.. مناقصة لقاحات بشهادات مزورة

صفقة فساد في دائرة البيطرة.. مناقصة لقاحات بشهادات مزورة

5 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت الصحافية هايدة العاملي عن مناقصة فاسدة لتجهيز لقاحات بيطرية لوزارة الزراعة مشيرة الى تلاعب بالفحوصات لاجل تمرير عقد احدى الشركات.

وبحسب وثيقة مزورة حصلت عليها “شركة اقصى المدينة الهندسية للمقاولات”، فقد سجلت لقاح التهاب الجلد العقدي LSD عام ٢٠١٦ على ضوء فحص مختبرات دائرة البيطرة في ٢٠١٦ وعترة اللقاح هي pox ذات سعر زهيد جدا مقارنة بعترة اللقاح الاصلية Neethling .

وتم تجهيز وزارة الزراعة من خلال عقد عام ٢٠١٧ و كل لقاح يسجل يمنح شهادة تسجيل لخمس سنوات ما يعني ان الشهادة تعتبر منتهية عام ٢٠٢١.

ويتطلب ذلك  اعادة تسجيل اللقاح وارسال نماذج جديدة للمختبر وتم بالفعل وفشل بالفحص وهذا مثبت في قسم المختبرات والرقابة الدوائية، ولكي يشتركوا بمناقصة عام ٢٠٢٢ التي تم تاجيلها تم تزوير شهادة تسجيل اصدروها بتاريخ سابق هو ٢٨/٢/٢٠١٨ وبالرقم ١٦٨٤ كي تبقى صالحة لغاية ٢٠٢٣ وقدموها باوراق المناقصة في الوزارة.

ولم يحبكوا التزوير حيث صدور الاجازة ٢٠١٨ ومكتوب فيها صدرت بموجب محضر لجنة التسجيل في ٢٠١٦ وهذا غير ممكن وكل ما ذكر في اعلاه مثبت في قسم الرقابة الدوائية التابع لدائرة البيطرة.

والشهادة المزورة موجودة في دائرة البيطرة،وقاموا بتزوير توقيع المدير السابق لدائرة البيطرة بصورة واضحة جدا.

وبعد انتهاء فترة صلاحية شهادة تسجيل لقاح LSD الذي تم الفحص في 2016 وانتهاء مدة التسجيل 2021.

ارادت االشركة اعادة تسجيله وتم تسليم نماذج جديدة من اللقاح LSD الى قسم المختبرات/ الرقابة الدوائية، وبعد اجراء والفحص المختبري للقاح ثبت بانه فاشل وغير مطابق للعترة.

وفشلت عملية اعادة التسجيل، ولضيق الوقت وعلمهم بعدم نجاج اللقاح لجأوا الى اصدار شهادة جديدة بتاريخ مزور بدل الشهادة التي صدرت في ٢٠١٦ اصدروا شهادة سنة 2018 حتى تغطي لسنة 2023، وبتوقيع مزور المدير السابق لدائرة البيطرة لانة خرج تقاعد.

وكل ما ذكر موجود في المختبر ويمكنكم طلب هذه الوثائق والنتائج من قسم المختبرات/ الرقابة الدوائية وكذلك د. ميادة جواد كاظم التي اشرفت بشكل مباشر على عملية الفحص.

والشهادة المزورة موجودة حاليا في سجلات دائرة البيطرة و في وثاثق المناقصة المقدمة من قبل شركة اقصى المدينة التابعة لـ احمد الجبوري من سكنة الحويجة والذي قام يتزوير الشهادة بالاتفاق مع المدير العام لدائرة البيطرة حاليا ثامر حبيب ومدير قسم المختبرات الدكتور خزعل ومدير قسم المذاخر زيد عبد الوهاب المسؤول عن اصدار شهادات التسجيل علما ان الدكتور زيد سبق وان ارسلته الشركة المعنية لعدة ايفادات علنية وشخصية الى روسيا.

وعند اعلان المناقصة عن لقاح الـ LSD لقاح التهاب الجلد العقدي امتنعت اللجنة من احالة المناقصة للشركة اعلاه لعلمهم بتلاعب الوثائق وتزويرها رغم الضغوطات التي حصلت مما اضطر المتنفذين في الوزارة الى تشكيل لجنة تحليل للمناقصة جديدة برئاسة الدكتور زيد عبد الوهاب لكي يتم اكمال الصفقة “عملية التزوير”، واحالة المناقصة بعهد شركة اقصى المدينة المزورة لشهادة اللقاح الفاشل مختبريا
علمأ ان شركة الكندي لانتاج اللقاحات التابعة لوزارة الصناعة العراقية هي احد المشتركين بالمناقصة حيث لم يتم الاحالة اليها رغم انها شركة حكومية ونتاج وطني.

و جميع اللقاحات والادوية المسجلة لدى دائرة البيطرة لغرض السماح باستيرادها وادخالها العراق سجلت بطرق ملتوية وحسب مزاج المدراء المسؤولين عن التسجيل لعدة اسباب ومنها منافع شخصية، فضلا عن عدم اتباع السياقات والتعليمات الفنية والقانونية الحقيقية في تسجيل اللقاحات ولاثبات هذا يجب سحب كافة ملفات تسجيل اللقاحات الموجودة في قسم المذاخر ونسخة منه في قسم المختبرات ومطابقة جميع المعلومات وستجدون المخالفات والتزوير والتلاعب الحقيقي الذي يحصل في هذه الدائرة.

علما ان هذه الدائرة لاتخشى الجهات الرقابية لانها تعرف جيدا انها دائرة فنية وتخصصية بحتة ومن الصعب على الجهات الرقابية الوقوع على التلاعب الموجود.

يجب الاستعانة باساتذة واطباء بيطريين من الجامعات والكليات البيطرية المختصة ومن منظمة الصحة العالمية او منظمة الفاو.

نسخة منه / السيد رئيس مجلس الوزراء

السيد ابا علي البصري رئيس للجنة محاربة الفساد

القاضي حيدر حنون رئيس هيئة النزاهة

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.