المسلة

المسلة الحدث كما حدث

خطوات توزيع المقاعد وفق سانت ليغو 1.7 وكوتا المرأة

خطوات توزيع المقاعد وفق سانت ليغو 1.7 وكوتا المرأة

9 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

سعد الراوي

نقرأ عن الكثير من كُتاب ومحاورين وسياسيين وإعلاميين وكذلك في مواقع التواصل الاجتماعي حول طريقة توزيع المقاعد لانتخاب مجلس النواب أو مجالس المحافظات التي جمعهما القانون الانتخابي الجديد وممكن ايجازها للتبسيط بخطوتين رئيسيتين وجدولين يوضحانها: –

الخطوة الأولى: – توزيع المقاعد على القوائم الانتخابية المتنافسة في الدائرة الواحدة سواءً كانت القوائم حزبية أو ائتلافية أو مستقلون ونوجزها بالآتي: –

ـ تقسّم عدد الأصوات الصحيحة لكل قائمة دون استثناء على 1،7 وبعدها على 3 و5 و7 و9 و11و..الخ نستمر لحين الحصول على توزيع كل مقاعد الدائرة الانتخابية.

ـ سنحصل على نواتج كثيرة لكل القوائم المشاركة في الدائرة الانتخابية، ونأخذ أعلى الأرقام بعدد مقاعد تلك الدائرة، أي الدائرة التي عدد مقاعدها 20 سنأخذ أعلى 20 ناتج من هذه العملية.

ـ بعدها نحدد لكل قائمة عدد مقاعد من خلال حصولها على أعلى تلك النواتج. وبذلك أنهينا الخطوة الأولى بمعرفة عدد مقاعد كل قائمة انتخابية.

الخطوة الثانية: – توزيع المقاعد داخل كل قائمة فائزة من هذه القوائم يحتاج متابعة دقيقة وذلك لأنه من الممكن استبدال مرشح فائز بامرأة حصلت على أصواتاً أقل منه لإكمال كوتا المرأة ونلخّص ذلك بالخطوات التالية: –

ـ يعاد ترتيب أسماء وأرقام المرشحين وفق ما حصلوا من أصوات فيكون تسلسل رقم 1 هو من حصل على أعلى الأصوات في القائمة والذي يليه بعدد الأصوات تسلسل 2 وهكذا فقد لا يحصل رئيس القائمة على مقعد بينما آخر تسلسل ممكن أن يحصل على مقعد. وكثير ما خسر رئيس القائمة وفاز غيره وهذا ما وجدناه في انتخابات سابقة. وما نسمعه من الكثير بأن الأصوات تذهب كلها لتسلسل رقم 1 أو إن رئيس القائمة هو من يقوم بتوزيع الأصوات على المرشحين هذا ليس له أي أساس من الصحة أو السند القانوني.

ـ توزيع جميع المقاعد على المرشحين الفائزين بغض النظر عن جنس المرشح.

ـ يتم تخصيص مقعد للمرأة بعد كل ثلاثة فائزين من الرجال. لكل حزب أو قائمة.

ـ وفي حال عدم حصول المرأة على الكوتا نتبع الخطوات التالية الواحدة بعد الأخرى لحين استكمال الكوتا لكل دائرة انتخابية وهذه الخطوات هي: –

أ‌- نقوم بقسمة عدد المقاعد المخصصة لكل قائمة على 3 على أن تهمل الكسور العشرية.

ب‌- يتم تخصيص مقعد للنساء بعد كل فائزين اثنين من الرجال بغض النظر عن عدد الأصوات التي حصل عليها الرجال.

ت‌- إذا لم يتم استنفاد المقاعد لكوتا المرأة وفق ما ورد أعلاه فيتم تخصيص مقعد للنساء من القوائم التي حصلت على مقعدين ومن الأدنى إلى الأعلى (إذا كان هناك قائمتين حصلتا على مقعدين لكل منهما ولكن كانت إحداهما 20 ألف صوت والأخرى 19900 صوت فسيؤخذ المقعد من الأخير. ويتم استبدال المرشح الفائز بالمقعد الثاني بمرشحة حصلت أعلى أصوات النساء في هذه القائمة.

ث‌- وأخيرا نذهب للقوائم التي حصلت على مقعد واحد نبدأ بمن حصل أقل الأصوات الفائزة وتستبدل بامرأة حصلت أعلى الأصوات في تلك القائمة وهكذا لحين استحصال الكوتا المخصصة للنساء.

وبهذه الخطوات سننهي توزيع المقاعد للدوائر الانتخابية وبخطوات متسلسلة متأنية وبشكل مبسط لإيضاح فكرة توزيع المقاعد بشكل عام وفق القانون الجديد.

ملاحظة مهمة: – كل ما دونته أعلاه هو من معلومات عامة ووفق طريقة سانت ليغو المعدل لتوزيع المقاعد التي أقرها القانون الانتخابي الجديد، والذي لم يتم نشره ولم نتمكن من الحصول على نسخة منه، وليس ما نشر من مواد مقترحة وأخرى تم حذفها. بالإضافة الى إننا نحتاج إعادة النظر بما كتبناه بعد المصادقة على القانون وإصدار نظام توزيع المقاعد وفق هذا القانون من مفوضية الانتخابات إذ دائماً تصدر أنظمة بحدود 20 نظام لإيضاح ما لم يفصّله القانون الانتخابي. وعليه ممكن ان يكون تغيير طفيف بما كتبته الان وممكن ان يكون متقارب او مطابق.

بعد قسمة مجموع الأصوات الصحيحة لكل قائمة انتخابية على {1،7/ 3/5/7/9/11/13.. الخ} نأخذ اعلى النواتج بعدد مقاعد تلك الدائرة والمؤشرة في الجدول باللون الأحمر. وطبعا نستمر بالقسمة لحين استكمال توزيع مقاعد الدائرة الانتخابية فقد تكون 4خطوات كما في الجدول أعلاه وقد تكون 9 او 15 وهذا يعتمد على عدد القوائم الانتخابية المهم ان نستكمل توزيع كل مقاعد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.