المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق لا يحتاج عقد وتسويات جديدة

العراق لا يحتاج عقد وتسويات جديدة

9 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: جيل حقبة سقوط صدام حسين في العام 2003، يدرك، التغيير الجذري في الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في العراق، فضلا عن التغيير النفسي والقيمي.

٠٠

الطريق إلى الاستقرار، لم يكن سهلا، فقد شهد العراق حقبة اضطراب شديدة، في السنوات الأولى بعد الغزو، فما أن تشكلت حكومة مؤقتة، واجريت انتخابات، حتى تزاحمت المفخخات والتصفيات الطائفية والمناطقية، ومؤامرات الدول.

٠٠

عانى العراق من العنف والانقسامات بعد السقوط، لكنه شهد تحسنا واضحا في الأوضاع الاقتصادية والحريات الشخصية والدينية. وكان التحدي الأكبر، هو الإرهاب والفاسد.

٠٠

واذا كان الإرهاب قد انحسر، فان الفساد لا يزال يضع بصماته على المنتوج الديمقراطي العراقي، وهو أمر يشكل تحديا للطبقة السياسي، المتهمة بانها متورطة فيه.

٠٠

البعض من الذين أداروا العملية السياسية، يدعون إلى تسوية بين الدولة المجتمع، ومثل هذه الدعوات لا تتجاوز كونها انشاءً، لان المطلوب هو تصحيح مسار السكة، بدلا من العمل على تجارب جديدة ستكلف الكثير من الوقت والجهد والمال، سيما وان مطلقيها من الذين جربوا أنفسهم في إدارة البلاد وفشلوا.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.