المسلة

المسلة الحدث كما حدث

أوروبا تستيقظ وتلتحق بقاطرة الاستقلال الاستراتيجي

11 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

جواد الهنداوي

في مقال سابق ( ٢٠٢٣/٤/٧) ، وبعنوان ( الصين تدعوا دول الشرق الاوسط الى الاستقلال الاستراتيجي ) ، تناولنا ما وجدناه جديداً و معبّراً في تصريح لوزارة الخارجية الصينية ،وهي تستقبل وزراء خارجية كل من ايران والمملكة العربية السعودية ، الا وهو مصطلح ” الاستقلال الاستراتيجي ” ، وخَتمنا المقال بأمنيّة ،وهي ان تتلقف دول الاتحاد الاوربي هذه الدعوة الصينيّة نحو ” الاستقلال الاستراتيجي ” ،لاسيما و الرئيس الفرنسي ماكرون كان حينها في الصين ( زيارته بتاريخ ٢٠٢٣/٤/٥- لغاية ٢٠٢٣/٤/٨ ).

لم يخبْ ظننا ، حيث عادَ الرجلُ وهو ،على ما يبدوا مُعجب ويتغنى بمصطلح ” الاستقلال الاستراتيجي “،و يسردُ مرادفات اخرى للمصطلح كأن ” لانكون كتلة مقابل كتلة ” ، ” ان لا نكون تبعيّة لا لامريكا و لا الى الصين” ، كذلك يدعوا رفاقه الاوربيين الى ترجمة المصطلح من خلال تبني سياسة اوربية تنظرُ ،قبل كل شي ،الى المصلحة الاوربية.

الرئيس ماكرون ،وخلال حديثه مع صحيفة ” ليزيكو ” الاقتصادية الفرنسية ،وهو في الصين ، دعا الاوربيين الى ” الاستيقاظ ” ، وقال ” ان اولوياتنا تتمثًل في الا نتكيّف مع اجندة الآخرين في مختلف مناطق العالم ” ، و قال ايضاً ” انَّ اسوء شي هو الاعتقاد اننا يجب ان نكون اتباعاً”.

تحدّث الرئيس ماكرون ليس فقط باسم فرنسا ، وانما باسم اوربا ، و وجهه دعوته بالاستيقاظ لاوربا وليس فقط لفرنسا .
ستستجيب اوربا للدعوة ،و زيارة الرئيس ماكرون الى الصين ،وبهذا التوقيت ماهي الاّ خطوة اساسية لخطة انقاذ اوربا من ورطة الحرب في اوكرانيا ، ومؤشرات كثيرة على ذلك ،قد يكون اهمُها ( اهم المؤشرات ) هي اعجاب الرئيس ماكرون بالدواء الصيني ” الاستقلال الاستراتيجي”.

يُعّلمنا مفهوم او مصطلح ” الاستقلال الاستراتيجي ” ثلاث دروس في السياسة و العلاقات الدولية:

– كيف انَّ الصين تابعت و راقبت حروب و ازمات في العالم ،كان لامريكا دوراً اساسياً في صيرورتها و استمرارها ، و ادّى فشلها الى كوارث اصابت بضرر كبير الاطراف المتحاربة او اطراف الازمة ( ازمات و حروب الشرق الاوسط ، و حرب اوكرانيا ) ،وكذلك امريكا ذاتها.

ومن اسباب هذه الحروب و الازمات هو قبول الدول لفروض و إملاءات و إغراءات امريكا ، رغم انّ هذه الدول تملك من المقومات الكثيرة كي يكون استقلالها استراتيجي ،وليس صوري.

– اختارت الصين الوقت المناسب جداً لتسويق منتوجها الفكري ” الاستقلال الاستراتيجي ” ،كي يحظى بالقبول وبالتطوير و بالتبني من قبل دول أخرى ، وها هي فرنسا ، ومن بعدها ربما ، دول اوربية اخرى ستعلن استعدادها لتبني ولتطبيق الاستقلال الاستراتيجي.

طرحت الصين “الاستقلال الاستراتيجي” وقت اعلان البيان المشترك الذي عبّرَ عن ارادة ايران و المملكة ،في اعادة علاقتهما الدبلوماسيّة، وبدء مرحلة جديدة ، وكان البيان، من وجهة نظر الصين، بيان واصفْ لارادة قوتيّن اقليميتيّن لهما استقلالهما الاستراتيجي.

– أصبحت الولايات المتحدة الامريكية تواجه حرباً عسكرية خاسرة في اوكرانيا، وتواجه حرباً سياسية وفكرية واقتصادية خاسرة مع الصين، نتائجها تآكل نفوذ وسيطرة امريكا، وتحرّر اصدقاءها و حلفائها مِنْ فروضها و شروطها، وتيه وحيرة اسرائيل.

ومن نتائج هذه المعادلة وثوب قوى المقاومة ضّدَ الاحتلال الاسرائيلي و فرض قواعد ردع جديدة لمنع تماديه في الاعتداءات المتكررة ضّدَ الشعب الفلسطيني وضّد سوريا ولبنان.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.