المسلة

المسلة الحدث كما حدث

شقيقان بمقتبل العمر.. مستشاران في ديوان رئاسة الجمهورية

شقيقان بمقتبل العمر.. مستشاران في ديوان رئاسة الجمهورية

11 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تهان مناصب الدولة العراقية، من جديد بتعيين مستشاريْن شقيقيْن لرئيس ديوان رئاسة الجمهورية، المحسوب على جهة برلمانية سنية، نافذة جدا.

والمستشاران هما، إبراهيم كامل كريم، ومحمد كامل كريم، وأحدهما يبلغ من العمر 23 سنة، فتأمل ولا تنصدم.

ونعرف إن المحسوبية والمنسوبية، سياق متجذر في مؤسسات الدولة العراقية منذ تأسيسها، ولم يؤثر توالي الحقب والتجارب على ازاحتها، لكنها في الوقت الحاضر، اتسعت نحو افاق جديدة من النسق المتفسخ، وغير المهني، يقترب من كونه قاعدة عامة في مؤسسات الدولة وحتى الأحزاب، حيث تؤسس العلاقات والوظائف على أساس القرابة والانتماء العائلي والعشائري.

نحن نسأل هيئة النزاهة والجهات الرقابية والقانونية، عن مدى قدرتها على كبح هذا الاستهتار باستغلال النفوذ وتحويل الدولة إلى عشائر وعوائل تحتكر المناصب، والوظائف، والامتيازات.

وكيف يُعيّن مثل هذين المستشارين، حيث الاستشارة في الدول المحترمة، صاحبة دور محوري لما يمتلكه المستشار من الخبرة والمؤهلات والأداء التراكمي والرؤية العلمية والثقافية والأخلاقية، التي تبنى عليها السياسات.

والواسطة والحبايب، وأولاد العشيرة، آليات تهيمن على الدولة، يعرفها المواطن جيدا، لأنه يلمسها، بعد إن تحولت إلى آلية مشروعة تحتكر فرص العمل والترقيات للأفراد الذين لديهم انتماءات سياسية أو عائلية محددة.

نسخة من صحيفة الألم والاستياء والأسئلة المرة إلى:

رئيس الجمهورية

هيئة النزاهة

ديوان الرقابة المالية..

ونسخة إلى المواطن، مرفقة بنصيحة: لا تنصطدم، لأنك آت على الكثير من الصدمات، اذا ما بقيت شؤون الديوان، على هذا النحو من الفلتان.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.