المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الدولار يترنح أمام جهود جدية لازاحته من السيطرة المالية العالمية

الدولار يترنح أمام جهود جدية لازاحته من السيطرة المالية العالمية

19 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتعرض هيمنة الدولار الأمريكي الى تحديات إيجاد بدائل من قبل عدة قوى عالمية .

وحذر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من تخلي الصين عن الدولار، معتبرا أن ذلك سيكون بمثابة خسارة الولايات المتحدة لحرب عالمية.

ويرى ترامب أن الدولار هو العملة الاحتياطية العالمية الرئيسية المستخدمة في جميع أنحاء العالم وإذا تحولت الصين إلى استخدام عملات أخرى فإن ذلك سيؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي للولايات المتحدة وفقدان ريادتها العالمية.

وفي وقت سابق حذر الرئيس الأمريكي السابق من أن الدولار الأمريكي سيفقد مكانته بين العملات العالمية قريبا، مشيرا إلى أن ذلك سيهوي بقوة الولايات المتحدة ومكانتها بين دول العالم.

و حلّ اليوان الصيني محل الدولار الأمريكي على قمة أكثر العملات تداولاً في روسيا، بعد عام من حرب أوكرانيا، كما اتفقت الصين والبرازيل، مؤخراً، على التخلي عن الدولار الأمريكي في التبادل التجاري بينهما واستبداله بعملتَيهما المحلية، اليوان والريال.

وسبق أن أجرت المملكة العربية السعودية محادثات مع بكين العام الماضي لتسعير بعض مبيعاتها النفطية إلى الصين باليوان الصيني بدلاً من الدولار، وهي خطوة يمكن أن “تشل” ليس فقط هيمنة نظام “البترودولار” على أسواق النفط العالمية، وتمثل تحولاً آخر من قبل أكبر مصدر للنفط الخام في العالم نحو آسيا، ولكن أيضاً خطوة تهدف بشكل مباشر إلى قلب النظام المالي الأمريكي الذي استفاد من وضع احتياطي الدولار، من خلال طباعة أكبر عدد ممكن من الدولارات اللازمة لتمويل الإنفاق الحكومي على مدى العقد الماضي.

كما وإن العراق أحد أكبر منتجي النفط يخطط لاستخدام اليوان الصيني لتسوية الواردات من الصين.

وعلى صعيد القارة العجوز، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بأنه يجب على أوروبا أن تقلل من اعتمادها على الدولار الأمريكي خارج الحدود الإقليمية.

وقال الكاتب الفرنسي رينو غيرارد، إن أمريكا دفعت نفسها إلى وضع يتجه فيه العالم نحو نزع الدولار الذي لا مفر منه.

‏وبين الكاتب الخليجي قحطان فتاح، ان الحل الوحيد لخروج أمريكا من أزمتها الاقتصادية ومحاولة الصين وروسيا التحالف مع دول أخرى من أجل التخلي عن الدولار هي الحرب، فالحرب الاقتصادية على الدولار إن نجحت فسوف تُدمر أمريكا ولذلك فالحرب العسكرية هي الحل.

عزام مشعل وهو كاتب مهتم بالشأن السياسي، ‏قال ان هناك تقرير لمكتب الميزانية بالكونجرس: “خلال العقد المقبل ، من المتوقع أن ينخفض ​​الاستخدام الدولي للدولار بشكل تدريجي للغاية … لكن لن يتم تجاوزه من قبل أي من أقرب منافسيه ، اليورو أو الرينمينبي الصيني”.

وعلى الصعيد العراقي قال الكاتب والمختص في الاقتصاد صباح جاجان، ان التعامل المباشر باليوان الصيني خطوة جيدة لتمكين الدينار العراقي بالعودة لقوته امام الدولار الامريكي ، العراق يتعامل تجارياً مع الصين بنسبة 100%  اما تجارة العراق مع امريكا ودول اوربية لا تساوي 4% بالنسبة للتبادل التجاري.

وأضاف جاجان، ان استيراد العراق من تلك الدول لا تتجاوز تجارة البالات والسلع المستعملة بدئاً من السيارات وحتى الالبسة وكانت تلك السلع المستوردة من امريكا واوربا تستخدم لغسيل الاموال فكانت تصرف مليارات على امور تافهة ، اما الصين فنحن نتعامل معهم بالحاجة الحقيقية من العرض والطلب ، هذه الخطوة سوف تعزز سوق العملة العراقية ‏واتخذت هذه الخطوات بعض دول الخليج منها الامارات والسعودية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.