المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القائد الحقيقي

19 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث:

قاسم الغراوي

أفضل تعامل مع المدير “الضعيف”
هو ألا يكون مديرك !

في تقرير أوردته مجلة “Forbes” * الأميركية، ذكرت : ( إنّ الكثير من المديرين ضعيفي المستوى، يعتقدون أن مفهوم القيادة ينحصر على توجيه التعليمات وتوزيع المهام على الموظفين).

من الممكن لأي شخص في موقع المسؤولية توجيه التعليمات بصوتٍ عالٍ، إلا أنّ القائدالحقيقي يستثمر كامل طاقته وكل وقته من أجل بناء عنصر الثقة في فريقه وفق رؤية مدروسة، والعمل معهم ومتابعة انجازاتهم وتحفيزهم .

ومن المؤكد أن القادة المميزين لم يصبحوا كذلك إلا عبر محبّة أفراد فريق عملهم، الذين وضعوا ثقتهم فيهم وفي قدراتهم على تقديم أفضل النتائج الممكنة .

ومع وجود ظروف استثنائية يبرز القائد الاستثنائي الذي يقود طاقمه بثقه وأمل وتحدي من خلال إيجاد سبل النجاح في عمله والتخطيط السليم والإدارة الناجحة التي تؤهله لاتمام متطلبات رؤيته لتحقيق ذلك النجاح والتميز فيه.

اما الرئيس الضعيف فهو يدير مؤسّسته عبر السياسات والقوانين والبيانات والجداول، فضلاً عن أنّه لا يسمع لموظفيه ولا يهتم ببناء علاقات ثقة مع زملائه في الفريق وكذاك يفتقر إلى رؤية سليمة وقدرة في تطويع تلك القوانين وتطبيقها وفق رؤيته بما لايتعارض مع روح القانون  .

صفة القيادة تتجسد في أولئك الاشخاص الذين يبدعون في صناعة القرار السليم وحسمه دون تردد ، ويثقون بانفسهم وبامكانياتهم وبفريقهم المنسجم الذي يعمل من أجل تحقيق النجاح دون تردد.

* فوربس ‏ هي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، وأبرز منشوراتها هي #مجلةفوربسالشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.