المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الاعتداء على رجال الشرطة يعوق تطبيق القانون ويعكس صورة المواطن غير الحضاري

الاعتداء على رجال الشرطة يعوق تطبيق القانون ويعكس صورة المواطن غير الحضاري

21 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يتكرر  الاعتداء على رجال الأمن وخاصة رجال المرور  في العراق وسط مطالبات بمعاقبة الخارجين على القانون.

و أظهر فيديو مصور اعتداء امرأة وشقيقها بالضرب على رجل المرور في بغداد، وقام رجل المرور نفسه بتصوير الفيديو ولحظة الاعتداء والتجاوز اللفظي، كما حاولت المرأة الاعتداء على رجل المرور بـ “البلوك” وتمزيق سجل الغرامات.

و هذه التجاوزات المتكررة في العراق أثارت انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف الوزير السابق عبد الحسين عبطان  الاعتداء على رجال الخدمة العامة ومنهم رجال المرور بالتصرف الـقبيح الذي يجب ان يجابه بقوة وقسوة لكي لا يتجرأ أحد في المستقبل على تكراره.

و اعتداء الأشخاص على رجال الأمن والشرطة أمر غير قانوني وتكراره في العراق، يعد عملية فرض القانون وتطبيقه الذي يعد من أهم وظائف رجال الأمن والشرطة .

وصرح المحامي أمير الداعمي، ان المواد 229 و230 عقوبات نصت على عقوبة المعتدي على الموظف او المكلف بخدمة عامة بالحبس 2 الى 3 سنوات، مضيفا ان حادث اعتداء امرأة على ضابط المرور إذا مر مرور الكرام فأقروا على القانون السلام.

وفصل الخبير القانوني علي التميمي لـ المسلة، حالات الاعتداء على رجال المرور بالضرب والسب والعقوبات القانونية.

وقال التميمي ان هذه الجريمة تعتبر مشهودة تجيز لأفراد المفرزة إلقاء القبض على الجاني مباشرة دون أمر قضائي.

وتعرف الجريمة المشهورة هي التي وجد مرتكبها في مكان الحادث مع توفر الركنين المادي والمعنوي والنتيجة.. وهي تتحقق في الجنايات والجنح والمخالفة وفق المواد 1 و102 من قانون الأصول الجزائية، حيث يمكن إلقاء القبض على المتهم مباشرة وفقا لهذه المواد دون الحاجة لأمر قضائي.

واستطرد التميمي: ينطبق على فعل المتهم الذي اساء لمفرزة الأمن المادة 229 من قانون العقوبات وهي الاعتداء على الموظف أثناء الواجب وتصل عقوبتها إلى الحبس سنتين، مضيفا أن قانون العقوبات شدد العقوبة في المادة 230 وأوصلها إلى السجن في حالة الإصابة بالجرج أو الإيذاء.

واعتبر الخبير القانوني هذه ظواهر شاذة على المجتمع العراقي الذي يحترم كثيرا رجال الأمن.

و معاملة رجال الأمن والشرطة يجب ان يحظى بكرامة واحترام، لانن ذلك يحسن العلاقة بين الجمهور ورجال الأمن والشرطة. كما يجب محاسبة المعتدين على رجال الأمن والشرطة بموجب القانون وفي إطار العدالة.
اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.