المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الصين تسعى لخوض حرب باردة جديدة في الشرق الأوسط

الصين تسعى لخوض حرب باردة جديدة في الشرق الأوسط

22 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ذكر تقرير لوكالة “بلومبيرغ”، السبت، أن الصين تسعى لجعل منطقة الشرق الأوسط جبهة رئيسية في “الحرب الباردة الجديدة” بين بكين وواشنطن، وذلك مع تفاقم الخلافات بين أكبر اقتصادين في العالم على أكثر من صعيد.

وبحسب التقرير فإن الصين قد وضعت بصمتها في المنطقة بطريقة لم يكن من الممكن التكهن قبل ستة أشهر ، لا سيما من خلال توسطها في الاتفاق المثير للجدل بين إيران والسعودية والذي حمل في طياته الكثير من المتغيرات التي وصفت بـ”الدراماتيكية”.

ومن اللافت للنظر أن وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، كان قد أطلق هذا الأسبوع جهودًا لتشجيع استئناف المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأشار تشين، خلال محادثات هاتفية منفصلة مع نظيريه الإسرائيلي إيلي كوهين والفلسطيني رياض المالكي، إلى أن “بلاده مستعدة لتسهيل محادثات سلام”، بحسب وكالة “شينخوا” الرسمية.

وأوضح الوزير الصيني أنه شجع على اتخاذ خطوات لاستئناف محادثات السلام، مشيرا إلى أن “الصين مستعدة لتسهيل هذا الأمر”.

وشدد تشين خلال المحادثات الهاتفية على أن بلاده تسعى للدفع باتجاه محادثات سلام على أساس حل “يتضمن إقامة دولتين”.

وعلى الصعيد المالي، افتتح البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومقره بكين أول مكتب خارجي له في العالم، في العاصمة الإماراتية، في أبو ظبي.

ويهدف مقر المكتب التشغيلي للبنك في سوق أبوظبي العالمي، إلى “العمل كوجهة استراتيجية” لدعم أجندته.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.